أخبار عاجلة
الرئيسية / بيانات صحفية / البيان الختامي لليوم الأول في الجولة الثانية من المرحلة الثانية

البيان الختامي لليوم الأول في الجولة الثانية من المرحلة الثانية

البيان الختامي  لليوم الأول في الجولة الثانية من المرحلة الثانية

نسبة المشاركة من اليوم الاول في الجولة الاولي  وإجراءات التأمين جيدة وأجهزة الدولة محايدة 

الرشاوي الانتخابية والدعاية امام اللجان والنقل الجماعي ابرز المخالفات

متابعي المؤسسة  غطوا 75% من مقار اقتراع دوائر  الجولة الثانية من المرحلة الثانية خلال اليوم الأول

 

listn 

البيان الختامي 1-ديسمبر  2015  ، الساعة 9.30 م

اختتم مرصد متابعة الانتخابات البرلمانية  ” مصر 2015 ”  التابع لمؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الانسان عمله في متابعة اليوم الأول للتصويت في  الجولة الثانية  لمحافظات المرحلة الثانية   بالانتخابات البرلمانية المصرية ، والتى غطت خلالها ماعت  91 دائرة انتخابية  في  10 محافظات ، من خلال 1034 متابع موزعين وفق خطة معدة مسبقا  سمحت لهم بزيارة 3987 مقر اقتراع من اصل 5293 بما يزيد عن 75% من عدد مراكز الاقتراع علي مستوي المحافظات المستهدفة .

وقد قام متابعي مرصد الانتخابات البرلمانية التابع لمؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الانسان برصد كافة جوانب عملية الاقتراع من حيث  البيئة الأمنية  والتسهيلات اللوجيستية  ومدى توفر حرية عملية التصويت وسريتها ، فضلا عن رصد ممارسات المرشحين والقوى السياسية في محيط مراكز الاقتراع ، بالإضافة إلى تقييم عمل الهيئات المشرفة على العملية الانتخابية ، والتعامل مع أصحاب المصلحة المختلفين  سواء الناخبين ،والمرشحين ومندوبيهم ،  أو متابعي العملية الانتخابية .

اداء الهيئة المشرفة علي العملية الانتخابية

فيما يخص آداء السادة القضاة  رؤساء اللجان الفرعية التى تم فيها التصويت فقد اتسمم بالسلاسة والكفاءة والحياد في  الغالبية العظمى من مقار الاقتراع التى زارها متابعي ماعت  ،  كما كان سلوك  الموظفين المعاونين  ايجابيا ومحايدا في معظم الأحيان ، ولم يتم رصد حالات مؤثرة لممارسات غير قانونية من بعض  الموظفين ،  في حين تم رصد عدد من الملاحظات  ذات الصلة بالتيسيرات اللوجيستية والإجراءات التنظيمية  في بعض اللجان ، حيث تمثلت أبرز هذه الممارسات في :-

  1. القاهره /  حلوان / مدرسة النهضه الرسميه / تم فتح اللجنه رقم 41 في الساعه التاسعه والنصف لتأخر القاضي
  2. الشرقية / مشتول السوق / الشهيد محمد مرسي / لجنة 7و8  تأخر الفتح حتى الساعة 10.30 بسبب تاخر القاضى
  3. محافظة القاهرة – دائرة الساحل – لجنة مدرسة السلام التجارية– لجنة رقم (24) لم يتم فتح اللجنة حتى الساعة 10:00 نظرا لعدم حضور قاضي اللجنة.
  4. الشرقية / مشتول السوق / الشهيد محمد مرسي / لجنة 7و8  تأخر الفتح حتى الساعة 10.30 بسبب تاخر القاضى
  5. المنوفية / اشمون / مدرسة عبد المنعم عسل بسمادون /لجنة 171 / تعنت من قبل القاضية مع المتابع ورفضة اعطائه اى بيانات
  6. المنوفية / اشمون / المعهد الدينى الابتدائى بسمدون / لجنة رقم 187 / تم فتح اللجنة فى 9:35 ص لتأخر وصول القاضى
  7. الغربية / قطور وبسيون / مدرسة التحرير الابتدائية / لجنه 98: تاخر فتح اللجنه حتى الساعه 9:20 لعدم وصول القاضى.
  8. محافظة كفر الشيخ \ دائرة كفر الشيخ \ مدرسة الحمراوي الابتدائية \ لجنة 121 \ قيام القاضي بغلق اللجنة لمدة 45 دقيقة لأداء فريضة الصلاة الظهر.
  9. محافظة الدقهلية/ دائرة بلقاس/ المعهد الديني / لجنة رقم 6/ عدم مساعدة القاضي لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة فى التصويت معللا ذلك بعدم تلقيه أوامر بذلك.
  10. الشرقية / الزقازيق / مشتول السوق / لجنة 301و302 عدم وجود كشوف للناخبيينباللجان ويقوم مندوبين المرشحين بالبحث عن رقم الناخب على جهاز كمبيوتر محمول امام اللجنة
  11. الدقهلية / دائرة طلخا ونبروه / مدرسة المعهد الديني / لم يصل القاضي حتى الساعة 9.30 صباحا مع تكدس الناخبين أمام اللجان الانتخابية.

وفيما يتعلق  بالمواعيد القانونية لفتح وغلق اللجان ، فقد رصدت ماعت تأخر في فتح عدد من اللجان لمدة امتدت ما بين 10 دقائق إلى 45 دقيقة في معظم الأحيان ، بينما امتدت هذه الفترة لأكثر من ساعة في عدد محدود من اللجان ، وكان السبب الرئيسي  في التأخير هو  تأخر القضاة المشرفين على العملية الانتخابية  ، في حين لم يتم رصد حالات مؤثرة للغلق المبكر للجان الاقتراع . وكان من تلك الحالات

  1. القاهرة / مدينة نصر : المدرسة النموذجية بمدينة نصر – لجان رقم 162 و163 و164 و165 – تأخر فتح اللجان حتى الساعة 9:30 صباحًا
  2. محافظة القاهرة / دائرة المطرية : مدرسة محمد متولي الشعراوي الابتدائية – لجنة رقم 29 – تأخر فتح اللجنة عن موعدها وتم فتح اللجنة في تمام الساعة 9:20 صباحًا.
  3. الشرقية /كفر صقر/ مدرسة عصافير الأزهار / لجنة 113و114، تأخر فتح اللجان50دقيقة
  4. الشرقية /كفر صقر/ مدرسة عصافير الأزهار / لجنة 113و114، تأخر فتح اللجان 30 دقيقة
  5. المنوفية / مركز شبين الكوم / مدرسة الماى الرسمية للغات / لجنة 27 , 28 / تأخر فتح اللجان حتى 9:45
  6. الغربية / بندر المحلة / مدرسة الوعي القومي / لجنه 16-17-18: تأخر فتح اللجان حتى الساعه 10:15
  7. محافظة كفر الشيخ \ دائرة كفر الشيخ \ مدرسة سيدي غازي \ تأخر فتح اللجنة حتى الساعة9.20  صباحا.
  8. محافظة القليوبية / دائرة قليوب / مدرسة قليوب الثانوية التجارية بنين / تأخر فتح اللجان حتى الساعة 9.15 صباحا

اداء قوات التأمين

اتسم سلوك سلطات الأمن بالحياد الإيجابي ، حيث تدخلت في كثير من الأحيان  لإبعاد أنصار المرشحين الذين اثاروا الشغب عن محيط مقار الاقتراع ، ولم يتم رصد حالات لتواجد  قوات الأمن بشكل غير قانوني داخل مقار الاقتراع .

 الجدير بالذكر أن عمليات التأمين في اليوم الأول كانت تتم من خلال  قوات مشتركة من الجيش والشرطة المصرية ، والتى نجحت في تأمين العملية والتعامل المبكر مع بعض المحاولات  لتكدير صفو  العملية ، ولم يتم رصد حالات عنف في محيط مقار الاقتراع او حالات عنف تؤثر علي سير عملية الاقتراع. كما قامت قوات الامن بالقاء القبض علي بعض انصار المرشحين متلبسين باعطاء رشاوي مالية للناخبيين من اجل التصويت لصالح مرشح بعينه.

معدلات المشاركة

بشكل عام جاءت معدلات المشاركة منخفضة في اليوم الأول للتصويت من الجولة الثانية في المرحلة الثانية  ، مقارنة من اليوم بالجولة الالي ورغم أنها شهدت ارتفاعا ملحوظا خلال النصف الثاني من اليوم

كانت مشاركة النساء وكبار السن هي الأكثر بروزا في معظم المحافظات ، بينما تراجعت بشكل ملحوظ معدلات مشاركة الشباب والفئات العمرية الأصغر .

مخالفات  المرشحين 

كانت السمة البارزة في عدد كبير من مقار الاقتراع هي المخالفات الانتخابية لبعض المرشحين والمتمثلة في الدعاية الانتخابية المخالفة للقانون امام مقار الاقتراع ، حيث تم رصد حالات متعددة  لتوزيع منشورات دعاية للمرشحين امام اللجان ، كما تم رصد عمليات توجيه من قبل مندوبي المرشحين وأنصارهم لبعض الناخبين ، كما تم رصد  حالات متعددة لتقديم رشاوى انتخابية من قبل بعض أنصار المرشحين ، وهي أحداث وثقتها ماعت في تقاريرها الصادرة على مدار اليوم وتناولتها عدد من وسائل الإعلام ، كما تم نشرها بشكل تفصيلي على الصفحة  الرسمية   على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك   وهي صفحة  ” مرصد الانتخابات البرلمانية – مصر 2015 ) .

وعلي مدار اليوم تقدمت ماعت بعدد من البلاغات للجنة العليا للانتخابات ولغرفة عمليات وزارت الداخلية وكان ابرازها مايلي

  1. محافظة القاهرة – دائرة بولاق – نادي الفروسية بالجزيرة– قيام انصار احد المرشحين بحشد الناخبين لتصويت لصالح المرشح مقابل 50 جنية للصوت الواحد.
  2. القاهرة / المطرية : قيام وكلاء وانصار المرشح اللواء علي الدمرداش بتوزيع شنط تحوى سلع تموينية على المنازل مرفق معها دعوى للتصويت للمرشح.
  3. محافظة القاهرة – دائرة منشأة ناصر – لجنة مدرسة محمد فريد – لجنه 55 دعاية انتخابية ونقل ناخبين بعربات تحمل مواد دعائية لصالح المرشحة منى جاب الله امام مقر الاقتراع .
  4. تضر البعثة الدولية المحلية المشتركة  لمتابعة الانتخابات البرلمانية من سوء معاملة وتعطيل الوفد الدولية للمتابعين الاجانب بمدرسة عمر ابن عبد العزيز بدائرة الخليفة يسبب تعنت رئيس المباحث

المرفقات

Comments

comments

The short URL of the present article is: http://www.maatpeace.org/dvN4X

شاهد أيضاً

برتوكول تعاون مشترك جديد بين ماعت والمرصد الآشوري

Post Views: 329 ماعت تواصل تحضيرها لإنشاء التحالف الدولي للسلام والتنمية وبرتوكول تعاون مشترك جديد …

ماعت توقع بروتوكول تعاون مع جمعية السلم بأيدينا (تونس)

Post Views: 114 في إطار التمهيد لتأسيس التحالف الدولي للسلام والتنمية ماعت توقع بروتوكول تعاون …

ماعت وإيكو اليونانية ينفذان تدريبا مشتركا للشباب في أثينا

Post Views: 389 في باكورة أنشطة ماعت الإقليمية والدولية لتعزيز ثقافة السلام من اجل التنمية …

leave comment

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات