أخبار عاجلة
الرئيسية / بيانات صحفية / ماعت تصدر التقرير الثاني لمتابعة أداء البرلمان

ماعت تصدر التقرير الثاني لمتابعة أداء البرلمان

This post is also available in: enEnglish (الإنجليزية)

ماعت تصدر التقرير الثاني لمتابعة أداء البرلمان

غياب الدور التشريعي وبروز الدور الخدمي وخلافات النواب

listn 

في إطار متابعتها لدور الهيئة التشريعية ، وحرصها على تمكين المواطنين من متابعة أداء ممثليهم المنتخبين أصدرت ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان التقرير الثاني لمتابعتها أداء مجلس النواب الذي يغطي الفترة من أول فبراير وحتي 10 مارس لعام 2016 ..

ناقش التقرير الدور التشريعي للبرلمان خلال فترة الرصد ، وهو الدور الذي اقتصر على مناقشة لائحة المجلس التي شهدت خلافات بين النواب خاصة فيما يتعلق بالحد الأدنى لتشكيل الهيئات البرلمانية للأحزاب والائتلافات ، والتي انتهت بإقرار اللائحة على أساس تشكيل الائتلاف من 25% من الأعضاء كحد أدنى ، عضوين للهيئة البرلمانية للحزب كحد أدنى.

كما تعرض التقرير للخلافات التي شهدها مجلس النواب والتي كان ابرزها اسقاط عضوية احد النواب بسبب مخالفته للأعراف البرلمانية ، كما أوقف المجلس نائب اخر لدور انعقاد كامل علي خلفية ضربه زميل له في المجلس بالحذاء وهو ما اعتبرة المجلس مخالفة جسيمة للاعراف والاداب العامة.

كما عرض التقرير اهم النشاطات الخارجية التي قام بها المجلس حيث التقي رئيس المجلس العديد من سفراء الدول الأجنبية بالقاهرة والتقى الرئيس الصينى ورئيس جمهورية العراق ورئيس مجلس الدوما الروسى ، كما سافر علي رأس وفد برلماني لسويسرا للمشاركة فى مؤتمر للاتحاد البرلمانى الدولى، ثم إلى بولندا للمشاركة فى أعمال الجمعية البرلمانية لمجموعة البحر الأبيض المتوسط.

وخلص تقرير ماعت الي أن البرلمان لم ينجز شيء خلال الفترة التي يغطيها التقرير باستثناء اللائحة الداخلية للمجلس والتي تم  إرسالها لمجلس الدولة لمراجعتها.

كما كشف التقرير عن بروز الدور الخدمي للنواب لغياب المجالس المحلية ، ارتفاع عدد المشادات الداخلية في المجلس نتيجة حالة التخبط الذي تشهده أروقة المجلس خاصة في الجلسات العامة ، وتخلف عدد كبير من النواب عن المشاركة في الجلسات حيث ان المجلس لم يجتمع بكامل هيئته منذ اول اجتماع له في العاشر من يناير من هذا العام وحتي الان وكان متوسط الحضور لا يزيد عن 490 نائب .

التقرير الثاني لمتابعة الأداء البرلماني

ماعت تصدر التقرير الثاني لمتابعة أداء البرلمان غياب الدور التشريعي وبروز الدور الخدمي وخلافات النواب   في إطار متابعتها لدور الهيئة التشريعية ، وحرصها على تمكين المواطنين من متابعة أداء ممثليهم المنتخبين أصدرت ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان التقرير الثاني لمتابعتها أداء مجلس النواب الذي يغطي الفترة من أول فبراير وحتي 10 مارس لعام 2016 .. ناقش التقرير الدور التشريعي للبرلمان خلال فترة الرصد ، وهو الدور الذي اقتصر على مناقشة لائحة المجلس التي شهدت خلافات بين النواب خاصة فيما يتعلق بالحد الأدنى لتشكيل الهيئات البرلمانية للأحزاب والائتلافات ، والتي انتهت بإقرار اللائحة على أساس تشكيل الائتلاف من 25% من…
تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

Comments

comments

The short URL of the present article is: http://www.maatpeace.org/oPnPf

شاهد ايضا

ماعت تصدر ورقة جديد بعنوان (رؤية جديدة لتطوير التشريعات المنظمة لعمل الفئات الخاصة “المرأة والأطفال وذوي الإعاقة”)

This post is also available in: English (الإنجليزية) Post Views: 446 ماعت تصدر ورقة جديد …

ماعت تدين حادث المنيا الإرهابي وتتضامن مع أسر الضحايا

This post is also available in: English (الإنجليزية) Post Views: 16 ماعت تدين حادث المنيا …

بهدف تعزيز القدرات في مجال الآليات المتعلقة بحقوق الإنسان ومتابعة أهداف التنمية المستدامة

This post is also available in: English (الإنجليزية) Post Views: 14 بهدف تعزيز القدرات في …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: