أخبار عاجلة
الرئيسية / اصدارات / تقارير ودراسات / تقرير عن اداء البرلمان عن الفترة من 11 يونية حتي 10 يوليو

تقرير عن اداء البرلمان عن الفترة من 11 يونية حتي 10 يوليو

listn 

مقدمة :

وصل قطار البرلمان المصري الي نصف دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الأول لمجلس النواب وفي هذه الفترة شهد البرلمان المصري حراكا علي المستوي التشريعي والرقابي ، وايضا علي مستوي المناقشات داخل اللجان خاصة حول قوانين الخدمة المدنية ، الصحافة والاعلام ، الادارة المحلية ، بناء الكنائس ، وغيرها من القوانين الماسة لحياة المواطن المصري ولم يصدر حتي الان وللشهر السادس علي التوالي اي تشريع مكتمل من تلك التشريعات الهامة وإن كانت معظم اللجان قد انتهت من إعداد تقاريرها حول عدد من التشريعات المطلوبة ، وهو ما يبشر بأننا قد نشهد زخما في الأداء التشريعي للمجلس خلال ما تبقي من دور الإنعقاد الحالي .
ويأتي هذا التقرير السادس في اطار متابعة مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الانسان الاداء البرلماني بالرصد والتحليل في اطار حرص المؤسسة علي بناء مؤسسة تشريعية حقيقية تستطيع العمل علي تحقيق احلام جموع الشعب المصري. ويغطي التقرير الفترة من 11 يونية 2016 الي 10 يوليو 2016.
ويستند هذا التقرير في مجملة الي ما تم نشره علي المواقع الاخبارية المتخصصة في الشئون البرلمانية وايضا تصريحات ولقاءات النواب التليفزيونية والصحفية وصفحاتهم الشخصية علي مواقع التواصل الاجتماعي.
وركز التقرير علي رصد ما اقره او ناقشه البرلمان من تشريعات خلال الفترة التي يغطيها، كما يرصد التقرير الدور الرقابي للبرلمان علي اداء الجهات التنفيذية للدولة والعلاقة بين النواب والاجهزة التنفيذية كما يعرض التقرير الزيارات الخارجية للبرلمان وايضا استقبال البرلمان لدبلوماسيين من دول اخري علي المستوي الرسمي .

اولا : الاداء التشريعي للبرلمان :

شهد هذا الشهر صدور إقرار الموازنة العامة للدولة وصدور عدد من التشريعات ، بينما لم تقر بعد من التشريعات التي كان من المأمول ان تصدر وعلي رئسها قانون الخدمة المدنية وقانون الجمعيات الاهلية وقانون الصحافة والاعلام وتعديل قانون التظاهر وايضا قانون دور العبادة الموحد في ظل الازمات المتتالية نتيجة حالة الاستنفار التي يمر بها المجتمع لعدم صدور هذا القانون تحديا رغم الزام الدستور البرلمان اصدار قانون دور العبادة في دور الانعقاد الاول.
ايضا مازال الشعب والقوي السياسية والمدنية في انتظار صور قانون الادارة المحلية التي يعتبرها الجميع اللبنة الاخيرة في استقرار الوضع المصري بعد العديد من الازمات التي مرت بها الدولة علي مدي الخمس سنوات الماضية ، وهو ما يستلزم معه ايضا اصدر قانون التقسيم الاداري للدولة وقانون انشاء المفوضية الوطنية للانتخابات . وبخلاف ذلك فقد كانت أبرز مقترحات ومشروعات القوانين التي ناقشها البرلمان كالتالي :-
• وافق مجلس النواب على مشروع قانون باعتماد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ومشروعات موازنات الجهات الداخلة ضمن الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2016-2017.
• وافق مجلس النواب على مشروع قانون بربط الموازنة العامة للدولة 2016-2017، وتأشيراتها العامة الملحقة بمشروع القانون، ومشروعات قوانين ربط موازنات الهيئات العامة الاقتصادية وصناديق التمويل ذات الطابع الاقتصادي للسنة المالية 2016-2017 والتأشيرات الملحقة بها.
• وافق مجلس النواب على مشروع القانون الخاص بتقديرات أبواب موازنة الهيئة القومية للإنتاج الحربي، وعلى مشروع الموازنة التفصيلية لمجلس النواب 2016-2017 وتأشيراتها.
• وافق مجلس النواب على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 134 لسنة 2016 بربط موازنة الهيئة القومية لاتحاد الإذاعة والتلفزيون للسنة المالية 2016-2017.
• وافق مجلس النواب على مشروع قانون إلغاء التوقيت الصيفي بشكل نهائي. وذلك في ظل عدم وجود أي تعليقات من مجلس الدولة علي القانون من جانب الصياغة المراجعة له. وكان 121 نائبا تقدموا في وقت سابق بمشروع قانون لالغاء العمل بالتوقيت الصيفي.
• وافقت لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب برئاسة أسامة هيكل على مشروع قانون مقدم من النائب مصطفى بكرى، بتعديل بعض أحكام القانون رقم 96 لسنة 1996 فى شأن تنظيم الصحافة، الذى يعطى للرئيس حق تشكيل المجلس الأعلى للصحافة بشكل مؤقت، وذلك لحين صدور قانون تنظيم الصحافة والإعلام.
• وافق مجلس النواب، على قرار رئيس الجمهورية رقم 25 لسنة 2016 بشأن تعديل بعض فئات التعريفة الجمركية الواردة بقرار رئيس الجمهورية رقم 184 لسنة 2013.
• وافق مجلس النواب على مشروع قانون بتعديل بعض احكام القانون رقم ٣٩٤ لسنة ١٩٥٤ في شأن الأسلحة والذخائر . وجاء مشروع القانون متضمنا ثلاث مواد حيث تم تعديل المادة ٣٣ بزيادة رسم الترخيص ليكون خمسمائة جنيه عن السلاح الأول بدلا من أربعمائة قرش وخمسمائة جنيه عن كل سلاح آخر بدلا من مائتي قرش وألف جنيه عن الترخيص المؤقت للسائحين بدلا من مائة قرش فضلا عن زيادة رسم التجديد ليكون خمسمائة جنيه بدلا من ثلاثمائة قرش عن السلاح الأول والف جنيه بدلا من مائة وخمسين قرشا عن كل سلاح آخر .
• وافق مجلس النواب، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 46 لسنة 1978 في شأن تحقيق العدالة الضريبية. حيث يستبدل بنص الفقرة الأولى من البند رابعا من المادة رقم 31 من القانون رقم 46 لسنة 1978 بشأن تحقيق العدالة الضريبية النص الآتي: تذاكر السفر إلى الخارج عن الرحلات الجوية التي تبدأ من جمهورية مصر العربية يتحمل المنتفع بمبلغ (400 جنيه)، بالنسبة للدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال و(150 جنيها) بالنسبة للدرجة السياحية، وتسرى هذه الضريبة أيضا على التذاكر المجانية، ويتحمل المنتفع بالتذكرة المجانية بهذه الضريبة.
• وافق مجلس النواب على قرار رئيس الجمهورية بمشروع قانون رقم 143 لسنة 1994 بشأن الأحوال المدنية. جاء ذلك بعد أن أكد تقرير لجنة الدفاع والأمن القومى، أن قانون الأحوال المدنية، صدر فى 7 يونيو 1994 متضمنا فرض بعض الرسوم مقابل أداء الخدمة لمصدرات قطاع مصلحة الأحوال المدنية، ولم تتم زيادة أى رسوم على مصدرات قطاع الأحوال المدنية، وكذلك مقابل أداء الخدمة منذ صدوره، ونظرًا لأن الدستور فى مادته رقم 38 فقرة 2، والتى تنص على أن لا يكون أنشأ الضرائب العامة أو تعديلها أو إلغائها إلا بقانون ولا يجوز الإعفاء منها إلا فى الأحوال المبنية فى القانون ولا يجوز تكليف أحد أداء غير ذلك من الضرائب أو الرسوم إلا فى حدود القانون.
• وافق مجلس النواب على قرار رئيس الجمهورية بمشروع قانون بتعديل أحكام قانون حالات إجراءات الطعن أمام محكمة النقض الصادر بالقانون رقم 57 لسنة 1959، وذلك بعد أن فشل التصويت علي القانون لـ5 مرات لعدم اكتمال النصاب القانوني حيث وافق 402 عضوا على القانون .
• وافقت لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، علي عدد من التعديلات على أحكام القانون رقم 58 لسنة 1978 فى شأن العمد والمشايخ، فى مقدمتها ألا يقل سنه يوم فتح باب الترشح عن 30 سنة ميلادية، وذلك تشجيعا للشباب. شرط ان يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها، ويكون مقيم فى قريته التى سيعلن ترشحه فيها، على أن يتبع معهم شروط المفاضلة. كما سمحت التعديلات بأن يشغل العمدة أو الشيخ الخدمة لـ 4 مدد، ويجوز مدها لمدة أخرى طبقا لحالته الصحية.
• وافق مجلس النواب ، نهائيا على قرار رئيس الجمهورية بتعديل بعض فئات التعريفة الجمركية على عدد 617 خطا تعريفيا بنسبة 9% تقريبا من الخطوط التعريفية للنظام المنسق، وجاءت الموافقة بدون أى معارضة.
• عقدت لجنة الاقتراحات والشكاوى اجتماعاً لمناقشة اقتراح بقانون مقدم بشأن مد العمل بقرار رئيس جمهورية مصر العربية بالقانون رقم 136 لسنة 2014 بشأن تأمين حماية المنشآت العامة والحيوية وذلك بحضور ممثلين عن وزارات الدفاع، والداخلية، والعدل، والذين أبدوا موافقتهم على الاقتراح بمشروع قانون .
وفي ذات السياق اعلن مجلس النواب انه استمر في مناقشته بعض الاتفاقيات الدولية التي وقعها رئيس الجمهورية للتصديق عليها والتي كان منها :
• وافق البرلمان على قرار رئيس الجمهورية رقم 22 لسنة 2016 بشأن الموافقة على اتفاقية التعاون الاقتصادى والفنى بين الحكومة المصرية ونظيرتها الصينية الموقعة فى القاهرة بتاريخ 16 نوفمبر 2015 . وعرض وكيل اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية ومكتب لجنة العلاقات الخارجية الدكتور محمد على تقريرا حول الاتفاقية موضحا أنها تعد خطوة على طريق دعم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والصين وهو الأمر الذى ينبغى العمل على تعظيمه فى المستقبل.
• وافق مجلس النواب على قرار رئيس الجمهورية رقم ١٦٦ لسنة ٢٠١٦ بشأن الموافقة على اتفاق منحة للإسهام فى خطة الاستجابة لأزمة اللاجئين السوريين فى مصر من المنحة المخصصة من الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية، بقيمة ٢٠ مليون دولار أمريكى للمساهمة فى تمويل المشاريع الرامية إلى توفير مرافق تعليمية فى المناطق المصرية المستضيفة للاجئين السوريين لتمويل إنشاء وتجهيز حوالى ٣٠ مدرسة متعددة المراحل فى عدد من محافظات الجمهورية.
• وافق مجلس النواب ، على قرار رئيس الجمهورية رقم 181 لسنة 2016 بالموافقة على مذكرة الاتفاق بشأن برنامج الملك سلمان بن عبد العزيز لتنمية شبه جزيرة سيناء، الموقعة فى الرياض بتاريخ 20/3/2016 بين حكومتى مصر والسعودية.
• وافق مجلس النواب على اتفاقية القرض بين مصر والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي للمساهمة في تمويل مشروع الصرف الصحي في المناطق المجاورة لمصرف الرهاوي والموقعة في الكويت بتاريخ ٢٠ ديسمبر ٢٠١٥ والصادر بها قرار رئيس الجمهورية رقم ٨٩ لسنة ٢٠١٦ بقيمة تبلغ ٤٥ مليون دينار كويتي ومدة سداد القرض ٢٠ سنة ونصف السنة بعد فترة سداد خمس سنوات لتعزيز التعاون الاقتصادي والاجتماعي للمساهمة في تمويل المشروع.

ثانيا : الدور الرقابي للبرلمان

كان للبرلمان دورا رقابيا هاما هذا الشهر حيث شكل البرلمان لجنة تقصي حقائق للتحقق من فساد شون القمح والتي اسفرت عن كشف تزوير كشوف الحصر التى ادعى مسئولو شركة “بنكر العائلة” بطريق مصر إسكندرية الصحراوى حصولهم بموجبها على ما يزيد عن 20 ألف طن قمح، حيث كشفت كشوف الحصر الصادرة عن الإدارة الزراعية بالصالحية عن عدم صرف أى أقماح لتلك الشركة. وكانت لجنة تقصى الحقائق البرلمانية قد شكلت وفدا من عدد من أعضاءها لزيارة الصومعة فى أواخر شهر رمضان، وكشف الوفد عن وجود ما يزيد عن 20 ألف طن قمح مخزون، وهمى بما يعادل مبلغ 56 مليون جنيه و750 ألف جنيه، وهو المبلغ الذى تم سداده منذ أيام لصالح الشركة العربية للصوامع .
كما شهدت الفترة الماضية قيام بعض النواب بتقديم طلبات احاطة وبيانات عاجلة واستجوابات للحكومة وكان اهمها ما قدمه المتحدث الاعلامي لأتلاف دعم مصر لرئيس الوزراء تحت عنوان فين ردك يا حكومة على 173 بيان عاجل قدمها النواب”
ايضا ما تم التقد به ضد وزير التربية والتعليم نتيجة تسريب امتحانات الثانوية العامة ونتائجها ، كما تقدم العديد من النواب بطلبات احاطة واسئلة وبيانات عاجلة حول قضايا مختلفة كان منها :
• تقدم النائب علاء عبد المنعم المتحدث الرسمى لائتلاف دعم مصر بسؤال لرئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، حول مصير 173 بيانا عاجلا تقدم بها النواب تحت القبة وماذا فعلت الحكومة بشأنها. أشار النائب إلى أن أعضاء البرلمان قاموا بتقديم 173 بيان عاجل أمام المجلس منهم 30 بيانا عاجلا بتاريخ 8/5/2016 عن أزمة نقابة الصحفيين فى جلسة 57 ، وعشرة بيانات عن مشاكل مياه الشرب والصرف الصحى وتردى الخدمة فى المستشفيات بجلسة 61 بتاربخ 10/5/2016، بالإضافة إلى 26 بيانا عاجلا بتاريخ 5/6/3016 عن تسريب امتحانات الثانوية العامة و48 بيانا فى جلسة 70 ، لوزير الصحة عن نقص الأدوية وارتفاع أسعارها وتدهور الخدمة الصحية فى المستشفيات العامة.
• قدمت وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب مارجريت عازر بيانا عاجلا للمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء والدكتور خالد حنفى وزير التموين بشأن الارتفاع المتزايد فى أسعار السلع الغذائية الأمر الذى أدى إلى معاناة المواطن الفقير والبسيط.
• تقدم النائب عمر وطني، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، ببيان عاجل بشأن وجود أزمة حقيقية لعدم تعيين محافظ للقاهرة منذ أكثر من ثلاثة أشهر وحتي الآن. وشدد النائب على أن هناك الكثير من المشكلات والأزمات التي تعاني منها الدوائر بالقاهرة جراء عدم وجود محافظ حتى الآن منذ تعيين محافظها السابق جلال السعيد وزيرا للنقل.
• تقدم أحمد خليل رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور، ببيان عاجل إلى وزير الخارجية بشأن اختطاف مجموعة من المصريين من قرية البطحة بنجع حمادي فى محافظة قنا أثناء سفرهم إلى ليبيا.
• تقدم النائب مدحت الشريف، ببيان عاجل بشأن قضايا الفساد فى توريد القمح، لرئيس الحكومة ووزير التموين، وتساءل الشريف: “أين يذهب الـ3,4 مليارات دعم للفلاحين؟ فى حين أن 7 صوامع تم جردهم بلغ حجم الاختلاسات فيها 250 مليون جنيه، فما بالنا فى 500 نقطة توريد وتخزين الأقماح أعلنت عنها وزارة التموين.
• تقدمت النائبة أمال رزق الله بطلب إحاطة بشأن انتشار الأمراض بسوق الدواجن، حيث تم رصد انتشار عدد من الأمراض في سوق الدواجن المصري في الفترة الأخيرة موضحة أنه يمثل تهديدا للثروة الداجنة في مصر بداية من فيروس “أنفلونزا الطيور”، ومرورا بـ”المارك”، وصولا إلى “الليكوزيس” أو “سرطان الدواجن” الذي ظهر في بعض المحافظات، وأدى إلى نفوق عدد من الدواجن.
• قدم النائب عبد الحميد كمال، عضو مجلس النواب عن محافظة السويس ، طلب احاطة عاجل إلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب يطالب من خلاله باستدعاء رئيس الحكومة الدكتور شريف إسماعيل و4 وزراء ” الاستثمار – القوى العاملة – قطاع الأعمال – الصناعة” بسبب ما يحدث من انهيار في شركة مصر إيران، أحدي القلاع الصناعية المهمة للغزل والنسيج وتشريد الآلاف من العمال وعدم محاربة الفساد.
• قام النائ مصطفي بكري بتقديم طلب إحاطه يطلب فيه حضور وزير الخارجية إلى مجلس النواب ليقوم بالرد على الإعلان عن زيارة وفد تركي الي مصر يتضمن أعضاء من حزب العدالة و التنمية التركي مستهدفاً الإصلاح للعلاقات بين البلدين، و شدد على أن الدولة المصرية لا تقف ضد تحسين العلاقات مع أى من الدول، و لكن من المستحيل أن يتم نسيان بأن الدولة التركية كانت فى الماضى و لا تزال فى الحاضر عبارة عن ممر آمن لعبور الإرهابيين إلى جميع دول العالم.
• تقدم النائب طارق الخولى، ببيان عاجل يطالب فيه باستدعاء وزير التربية والتعليم، إثر تكرر واقعة تسريب امتحانات الثانوية العامة. بفجاجة غير مسبوقة، ما يلقى بظلاله بوجود حالة من التشكك على نتائج الامتحانات، وهو ما يتنافى مع تحقيق العدالة بين الجميع، بإهدار مجهود الطالب المتميز والمجتهد ومساواته بغيره.
• تقدمت غادة صقر أمين سر لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، بطلب إحاطة عاجل، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير التعليم العالي، بشأن المخالفات الخاصة بالإعلانين الصادرين عن جامعة دمياط، الخاصان بتزويد الجامعة بالدرجات المالية، في حين أنه تم رفض هذا المطلب من بعض الأقسام العلمية، والخاص بالدرجات المالية المعلن عنها، نظرًا لأن الجامعة تم إنشاؤها حديثًا. وطالبت بالتحقيق في الإعلان عن هذه الدرجات المالية مما يعد إهدارًا للمال العام نظرًا لأن الجامعة تم إنشاءها حديثًا، بجانب تشكيل لجنة فنية محايدة من وزارة الإسكان لمتابعة وتقييم الإنشاءات الهندسية للجامعة بمرحلتيها ومدى مطابقتها للمواصفات الفنية ومدى مطابقتها مع حجم الانفاق الكبير من الملايين التي صُرفت عليها.
• تقدمت النائبة، فايقة فهيم، بطلب إحاطة لمجلس النواب، موجهًا إلى وزير التربية والتعليم، بشأن عدم الالتزام بعقود تثبيت المدرسين في الشرقية. حيث تخص هذه القضية أكثر من 25 ألفًا من أبناء مدينة الزقازيق والمراكز المجاورة من العمال والإداريين، ونسبة 5% من ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعليم، الذين يعانون أشد معاناة، لحصولهم على مرتب 70 جنيها فقط، بموجب تعاقد عمل كمدرسين تابعين لوزارة التربية والتعليم، بالتعاقد مع محافظ الشرقية الراحل، العزازي، بتاريخ 30 أبريل 2012.
• تقدمت النائبة منى منير، عضو لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، بطلب إحاطة لرئيس المجلس، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير التربية والتعليم، بشأن اعتصام المدرسين المغتربين للمطالبة بعودتهم لمحافظاتهم، مطالبة بإدراج طلب الإحاطة للمناقشة فى أقرب جلسة عامة قادمة، وإحالة الطلب إلى اللجنة المختصة بالمجلس.
• تقدم النائب محمود عطية عن دائرة حى غرب شبرا الخيمة بطلب إحاطة عاجل إلى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بشأن أزمة طفح الصرف الصحى بمنطقة أم بيومى بشبرا الخيمة نظرا لتأزم المشكلة ومعاناة الأهالى اليومية بما يعيق مصالحهم.
• تقدم رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، بطلب إحاطة إلى وزير الصحة بشأن عدم وجود أطباء فى عدد من الوحدات الصحية بقرى صان الحجر بمحافظة الشرقية، خاصةً وأنها مغلقة بالسلاسل. .
• تقدم النائب فايز بركات، عضو مجلس النواب عن دائرة أشمون بالمنوفية، بطلب إحاطة عاجل إلى الدكتور على عبدالعال رئيس المجلس، لتوجيهه إلى الدكتور عصام فايد وزير الزراعة، بشأن ما شاب تعيينات 300 طبيب بيطرى بالمنوفية من فساد وواسطة ومحسوبية. حيث إن مجلس الوزراء وافق فى الحادى والعشرين من يناير 2015 على تعيين عدد 2156 وظيفة طبيب بيطري ثالث بالهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديريات الطب البيطري بمختلف محافظات الجمهورية، وذلك بناءً على طلب من وزارة الزراعة، حيث أكد رئيس الوزراء – بحسب ما هو منشور فى موقع مجلس الوزراء – أنه لا محسوبية أو واسطة في التعيين، وستكون هناك معايير واضحة وشفافة، وجاءت الموافقة على التعيين نظرًا للحاجة الشديدة في هذا القطاع، وسيتم تعيين الكفاءات، طبقًا للضوابط والمعايير المعلنة.
• تقدم النائب محمد عبدالله زين الدين نائب الجيرة عن مستقبل وطن بطلب إحاطة عاجل بخصوص معهد وردان، حيث إنه يقع على مساحة كبيرة تصل إلى ١٥٠ فدانًا تضم ما يقرب من ٣٨ ورشة في مجالات مختلفة جميعها تخدم هيئة السكك الحديدية، ولم تتم الاستفادة منه، ويعانى الإهمال الشديد، حيث كان المعهد يضم مدرسة لثانوية النقل والتي كانت تستقبل طلبة حاصلين على شهادة الإعدادية وكانت تعلمهم في تخصصات دقيقة جدًا، في السكك الحديدية وكان عدد الخريجين فيها يصل إلى ٢٠٠ طالب سنويًا، هذه المدرسة توقفت عن العمل منذ عام ٢٠٠٤.
• تقدم النائب الوفدي الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية والمتحدث الرسمي باسم الكتلة البرلمانية للوفد، بطلب إحاطة إلي وزير التموين، بعد ملاحظة وجود العديد من المشكلات في تشغيل بطاقات التموين الذكية، وإدراج عدد من البطاقات بالقائمة السوداء، والتأخر في إيقاف البطاقات التالفة والمفقودة بدون أسباب معروفة.
• تقدم النائب فايز بركات، عضو مجلس النواب عن مركز أشمون، بطلب إحاطة عاجل إلى الدكتور علي عبدالعال لتوجيهه إلى الدكتور خالد حنفي وزير التموين بخصوص شكاوى مئات الأسر من سقوط أسماء من أفراد أسرتها من البطاقة التموينية. وأشار النائب إلى أن مئات الأسر فوجئت أثناء صرف المقررات التموينية لشهر يونيو الجاري بعدم وجود أفراد من أسرتها بالبطاقة، حيث تعلل البقال التموينى بأن منظومة صرف التموين، خلال الفترة الحالية، تتعرض للسقوط المتكررة، بسبب تعرض ماكينات صرف التموين للتعطل.
• تقدم النائب أكمل قرطام ممثل الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين بطلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية حول انتشار الباعة الجائلين بمحيط المسرح القومى بالقاهرة الذى يعد أحد أعرق المسارح فى الشرق الأوسط، كذلك مسرح الطليعة ومسرح العرائس، واستغلال السور المحيط للمسرح بالقوة لعرض بضائعهم بالرغم من تخصيص السور لإعلانات المسرح.
• قدم مصطفى بكرى عضو مجلس النواب طلب إحاطة عاجلا إلى وزير الزراعة عصام فايد حول أسباب التضارب بين الجهات الرسمية (الحجر الزراعى وزارة الزراعة الهيئة العامة للصادرات والوزارات بشأن نسبة الـ005% من فطر الإرجوت الذى يصيب القمح التى اقرت بها المواصفة القياسية المصرية لعام 2005).

ثالثا : علاقة النواب بالاجهزة التنفيذية وتقديم الخدمات.

استمر نواب البرلمان خلال الشهر السادس لعمله في الانشغال بالقيام بدور المجالس المحلية المنتخبة حيث انشغل العديد منهم بتقديم طلبات لانشاء مدارس وتطوير اخري او تنفيذ مشروعات كباري مشاة ورصف الطرق وياتي هذا الانشغال كنتيجة طبيعة لغياب المجالس الشعبية المنتخبة. ومنها علي سبيل المثال:-
• اعلن النائب مجدى ملك عضو مجلس النواب أن وزارة التخطيط والإصلاح الإداري وافقت ، على الطلب المقدم منه والخاص بالمطالبة على رصف طريق مخر السيول بقرية شارونه ابتداء من الطريق الصحراوي الشرقي القديم حتى كوبرى العقدة.
• اعلن عصام إدريس عضو مجلس النواب وعضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، إن المهندس حنفى محمد رئيس شركة مياه الشرب بمحافظة الجيزة وافق له على إنشاء 3 أبيار للمياه بنطاق الدائرة لعلاج أزمة انقطاع المياه بالدائرة.
• افتتح الكاتب الصحفي أسامة شرشر عضو مجلس النواب الدورة الرمضانية بنادي “سرس الليان” الرياضي ضمن الدورات الرمضانية التى أعلن عن مشاركته فى افتتاحها، لتكون فرصة لفتح حوار مباشر مع الشباب والاستماع لمطالبهم والتقرب إليهم، وذلك بحضور أعضاء مجلس إدارة النادى برئاسة عادل عبيد ومجالس الإدارات السابقة.
• قالت النائبة سناء برغش، عضو مجلس النواب إن الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة وافق على الطلب المقدم بتجديد وإحلال خط مياه الشرب بقرية “البرنوجى” التابعة لمركز دمنهور بعد اختلاطها بمياه الصرف الصحى مما يعد خطرًا على أهالى القرية
• قال النائب جمال كوش، عضو مجلس النواب إن لجنة الاقتراحات والشكاوى، وافقت على الاقتراح برغبة المقدم منه لإدراج 10 قرى تابعة لدائرة بنها فى مشروع الصرف الصحى.
• أكد اللواء عصام أبو المجد، عضو مجلس النواب موافقة الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، على تنظيم 4 قوافل طبية، اثنان بقريتى الخضارية، وتل محمد بمركز الإبراهيمية، واثنان بقريتى الظواهري، والعلاقة بمركز ههيا.
• أعلن النائب عبد الرحمن برعي عضو مجلس النواب عن حزب “حماة الوطن” وعضو لجنة التعليم بمجلس النواب، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، عن موافقة وزير التعليم على بناء مدرسة للمتفوقين بشرق النيل.
• حصل مجدى ملك عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار على موافقة من وزير التعليم لإدراج مدرسة الأمل للصم والبكم – أطسا- سمالوط – المنيا بموازنة الوزارة للعام 2016-2017 .
• قال محمد خليفة عضو مجلس النواب إن خالد فهمي وزير البيئة، وافق على تقديم دعم لمحافظ الغربية، لرفع تراكمات النفايات القديمة جدا بموقع مقلب القمامة لمدينة طنطا والواقع بين الطريق السريع مصر – إسكندرية الزراعي والطريق السريع طنطا – المحلة الكبرى بمساحة 6 أفدنة، وسوف تقوم المحافظة بإنشاء مشروع خدمي بالموقع وحديقة ومتنزه لأهالي الغربية بعد إزالة النفايات.
• أشاد النائب إيهاب عبد العظيم، عضو مجلس النواب بموافقة الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، على تلبية مطلبه بشأن زيادة استثمارات ديوان عام محافظة المنيا بما قيمته 300 ألف جنيه، تخصص لرصف طريق مرسى قرية زاوية الجدامى شرق البر الشرقي بمركز مغاغة بالمنيا، حتى القرية، وذلك بطول كيلو متر وبمبلغ 300 ألف جنيه، ضمن خطة العام الجارى 2015/2016 .
• أعلن النائب سمير رشاد أبو طالب، عضو مجلس النواب موافقة وزارة التخطيط على إنشاء مزلقان قرية “أطسا البلد” بمركز سمالوط، بمليون جنيه، وإدراجه بخطة ديوان عام المحافظة العام الحالي.
• أعلن عبد الرحيم على، عضو مجلس النواب عن عقد دورات لتأهيل عدد من شباب دائرة الدقى والعجوزة، بهدف إنشاء قاعدة شبابية وخلق كوادر جديدة، تخدم مجتمعها، وتكون قادرة على تولى المسئولية السياسية والمجتمعية والإدارية، وذلك إيمانًا منه بدور الشباب فى تقدم ونهضة وطنهم، وضرورة مشاركتهم، فى كل ما يحدث فى وطنهم مصر.
• نظم هيثم الحريرى، عضو مجلس النواب وائتلاف 25 – 30 حفل تكريم للطلاب المتفوقين فى الشهادتين الابتدائية والإعدادية فى دائرة محرم بك بحضور محافظ الإسكندرية المهندس محمد عبد الظاهر ووكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة وعدد من القيادات التنفيذية.
• قال النائب صابر عبد القوى، عضو مجلس النواب انه نجح فى توفير عدد من الأجهزة التى يحتاجها قسم التحاليل الطبية بمستشفى أشمون العام، وذلك لتفعيل القسم الداخلي بالمستشفى وتخفيف العبء عن المواطنين، وذلك عن طريق اللواء محمود يسرى مساعد وزير الداخلية والذي تبرع بالأجهزة لخدمة أهالى مركزه.
• حصل النائب خالد يوسف، عضو مجلس النواب على موافقة وزارة الرى والموارد المائية لزرع خوازيق بمشروع كوبرى كفر شكر العلوى على بعد 4 متر من الجسر الغربي للرياح التوفيقى، حيث قامت الإدارة العامة بالمعاينة على الطبيعة، وأكدت أن الكوبري المطلوب إنشاؤه عبارة عن كوبرى علوي يقع على الرياح التوفيقى من ك 45.250 حتى ك 45.750 بر أيسر، ومحور هذا الكوبري هو عبارة عن كوبرى سطحي على الرياح التوفيقى داخل مدينة كفر شكر.
• قال رأفت أبو الخير، عضو مجلس النواب إن الدكتور أيمن عبد المنعم، محافظ سوهاج، استجاب لطلبه بإقامة معرض “أهلًا رمضان”، بمدينة “برديس” إحدى مدن المحافظة، وذلك لسد الاحتياجات من السلع الاستهلاكية والغذائية بسعر الجملة ولرفع المعاناة عن المواطنين.

رابعا : العلاقات الخارجية للبرلمان

• اجتمعت لجنة الشئون العربية برئاسة السيد اللواء سعد سليم الجمال رئيس اللجنة مع السيد كين مو كاي نائب سفير اليابان بالقاهرة، والسيد ماسايوكي شيمورا سكرتير ثاني بالسفارة. وقد دارت المناقشات حول عدد من الموضوعات تعلقت في مجملها بدعم العلاقات المصرية اليابانية خاصةً ما يتعلق بالشأن البرلماني، وأهيمة تدعيم لجان الصداقة المصرية اليابانية لتنسيق المواقف بين الجانبين خاصة على صعيد العمل البرلمانى.
• أستقبل السيد السفير محمد العرابي رئيس لجنة العلاقات الخارجية السيد كاريس موريتسيس سفير دولة قبرص بالقاهرة ، وتناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلديين وسبل تعزيزها خاصة الجانب البرلماني منها ، ودعم العلاقات المصرية القبرصية في الكثير من المجالات التي تهم البلديين .
• التقى اللواء سعد الجمال رئيس لجنة الشئون العربية بالمبعوث الخاص لعملية السلام فى الشرق الأوسط السفير بيار فيمون والوفد المرافق له، وذلك فى إطار التباحث حول دعم عملية السلام فى الشرق الأوسط فى ضوء مبادرة الرئيس السيسى لإحياء عملية السلام.
• عقدت لجنة الدفاع والأمن القومى برئاسة الدكتور اللواء كمال عامر رئيس اللجنة اجتماعاً مع العقيد تسويا ميتا – الملحق العسكرى اليابانى والسيد/ هيتوشى إيشيزوكا – السكرتير الثانى لسفارة اليابان، وقد تناول الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، على المستوي البرلمانى.
• اجتمعت لجنة العلاقات الخارجية برئاسة السيد السفير محمد العرابي رئيس اللجنة مع عدد من سفراء دول أمريكا اللاتينية والكاريبي. وقد تناول الجانبان العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، كما أبدى الجانب اللاتيني سعادته لوجوده في مجلس النواب واستهل الزيارة بتهنئة الجانب المصري على اكتمال خارطة الطريق. كما أشار كلا الجانبين إلى أهمية تأسيس جمعيات صداقة بين مصر ودول أمريكا اللاتينية، وقام السفير البنمي بتوجيه دعوة للجنة العلاقات الخارجية لحضور حفل توسعة قناة بنما. وأشار الجانبان إلى أهمية زيادة التعاون بين مصر ودول أمريكا اللاتينية
• اجتمع الوفد البرلمانى المصرى برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، مع سيرجى ناريشكين، رئيس مجلس الدوما الروسى بموسكو، وتحدث الجانبان عن عدد من الملفات أبرزها مكافحة الإرهاب، وعودة السياحة الروسية وخطوط الطيران المباشر إلى مصر. وحضر الاجتماع وفد من الدوما الروسى، إلى جانب وفد برلمانى مصرى أبرز المشاركين فيه أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار، وسحر طلعت مصطفى رئيسة لجنة السياحة والطيران المدنى، والمستشار أحمد سعد الدين الأمين العام لمجلس النواب.

خامسا: احوال المجلس

• شهد البرلمان خلال فترة التقرير تسريب مقطع فيديوا فاضح لاحد النواب علي احد برامج التواصل الاجتماعي المخصصة لاعضاء المجلس ويضم نائبات وعدد كبير من رؤساء اللجان والهيئات البرلمانية “256 نائبا ونائبة”. من خلال هاتف النائب اسمة شرشر وهو ما اثار حفيظة الاعضاء وطالب بعضهم تحويل النائب شرشر الي لجنة القيم ، وفي هذا الصدد اعلن رئيس المجلس الدكتور على عبد العال انه سيتخذ الإجراءات اللازمة، وسيخطر مباحث الاتصالات لتتبع من أرسل هذا الفيديو، وسيخطر النائب العام للتحقيق فى الأمر وحتي الان لم يظهر الفاعل الحقيقي ولم يحال النائب الي لجنة القيم ولم يتم تناول الموضع مرة اخري!!
• كما يشهد مجلس النواب خلال الايام الاخيرة قيام نواب أعضاء ائتلاف “دعم مصر” بممارسة ضغوطاً كبيرة على باقي النواب من أجل الموافقة على قانون الخدمة المدنية الذي يواجه رفضا كبير داخل المجلس ، حيث قام علاء عبد المنعم؛ عضو الائتلاف والمتحدث باسمه، بإجراء عدة مقابلات مع عدد من النواب خاصة الرافضين للقانون، وإجراء اتصالات تلفونية بعدد آخر منهم، للمطالبة بالموافقة على القانون، وقدم لعدد من النواب مجموعة من الإغراءات التي تحث على الموافقة مقابل تقديم عدد من الخدمات لدوائرهم الانتخابية. وتأتي هذه الاتصالات علي اثر حالة الانقسام الشديد داخل البرلمان حيث يتجه العديد من النواب الي رفض القانون كما حدث عندما تم رفضه بالإجماع، حتى من قبل نواب دعم مصر يناير الماضي ، حيث يخشى الكثير من النواب غضب أهالي دوائرهم في حالة الموافقة على القانون.
• كما استمر مشهد غياب وتسرب النواب من الجلسات العامة مسيطرا علي المجلس مما دفع رئيس المجلس الي اعلان ان أزمة غياب النواب عن الجلسات العامة بهذا الشكل ، يعطل القوانين المقرر إصدارها خلال دور الانعقاد الأول. مؤكدا أن ٧٠٪‏ من قوانين الحريات والسلطات العامة والتي جاءت بدستور ٢٠١٤، هي قوانين مكملة للدستور وتحتاج إلى أغلبية الثلثين. مشيرا إلى أن هذا الشرط عقبة وضعها دستور ٢٠١٤. ثم قام رئيس المجلس بتبرير غياب النواب قائلا “أن ظاهرة غياب النواب موجودة بأغلبية برلمانات العالم، ولكن المشكلة عندنا هو شرط موافقة الثلثين الذي أقره الدستور بالنسبة للقوانين المكلمة للدستور”. وأشار عبد العال إلى أنه في حالة استمرار غياب النواب سنتعرض لمشكلة انتهاء دور الانعقاد الأولى دون الانتهاء من الالتزامات التشريعية الموجودة علي عاتق المجلس في هذه الفترة.

سادسا : استنتاجات ختامية

مرت ستة اشهر علي انعقاد اولي جلسات مجلس النواب وحتي الان لم يصدر التشريعات التي يجب علي المجلس اصدارها في دور الانعقاد الاول وعلي رأسها قانون المفوضية العليا للانتخابات وقانون التقسيم الاداري وقانون الادارة المحلية وقانون بناء الكنائس مع استمرار حالات الشد والجذب بين النواب وبعضهم وايضا استمرار ظاهرة غياب النواب ، إلا أن ذات الشهر شهد تقدما وحراكا ملحوظا على مستوى آ داء اللجان النوعية ، وكذلك حراكا قويا فيما يتعلق بالدور الرقابي ، فضلا عن نجاح المجلس في الانتهاء من إقرار الموازنة العامة للدولة عن العام المالي 2016/2017 .
أيضا لازال اهتمام كثير من النواب بالدور الخدمي المباشر لدوائرهم يفوق اهتمامهم بالدور التشريعي والرقابي ذو الطبيعة العامة ، وهو ما يرجع لاستمرار غياب المجالس المحلية ، فضلا عن فشل السلطات المحلية الحالية في الاستجابة لكثير من مشكلات المواطنين .
كما تعد استمرار ظاهرة غياب النواب من الظواهر السيئة التي اتسمت بها فترة التقرير ويجب علي المجلس ان يتخذ خطوات جادة عن طريق اللجان المختصة لمواجهة هذه الظاهرة

تقرير عن اداء البرلمان عن الفترة من 11 يونية حتي 10 يوليو

تقييم المستخدمون: 4.4 ( 1 أصوات)

Comments

comments

The short URL of the present article is: http://www.maatpeace.org/BQGkx

شاهد أيضاً

تقرير تقييم منتصف المدة للاستعراض الدوري الشامل لمدى تقدم الحكومة المصرية في تنفيذ توصيات 2014

Post Views: 260 تقرير تقييم منتصف المدة للاستعراض الدوري الشامل لمدى تقدم الحكومة المصرية في …

مقترح تعديلات على بعض القوانين المتعلقة بعمليات الاتجار بالبشر

Post Views: 388   مقترح تعديلات على بعض القوانين المتعلقة بعمليات الاتجار بالبشر متضمنة: “قانون …

تقرير عن اداء البرلمان للفترة ما بين 4 الي 30 اكتوبر 2016

Post Views: 528 تقرير عن اداء البرلمان للفترة ما بين  4   الي  30 اكتوبر  2016 …

leave comment

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات