أخبار عاجلة
الرئيسية / اصدارات / تقارير ودراسات / تقرير عن اداء البرلمان للفترة مابين 11 يوليو 2016 الي 10 اغسطس 2016.

تقرير عن اداء البرلمان للفترة مابين 11 يوليو 2016 الي 10 اغسطس 2016.

تقرير عن اداء البرلمان للفترة مابين  11 يوليو 2016 الي 10 اغسطس 2016

 

listn 

انهي  البرلمان المصري الشهر السابع من دور الانعقاد الاول في الفصل التشريعي الحالي بإقرار  مجموعة مختلفة من القوانين التي تم  اصدارها ومازالت اللجان تناقش عددا اخر من القوانين التي تهم المواطنين ، ومن ناحية اخري استمر النواب في اداء دورهم الرقابي عبر الآليات البرلمانية من طلبات إحاطة واسئلة وبيانات عاجلة ومقترح باستجواب الا انه ورغم مرور سبعة اشهر علي انعقاد البرلمان لم يتم استجواب اي من الوزراء رغم ان هناك حالات عديدة وطلبات كثيرة تقدم بها النواب الي رئاسة المجلس التي لم تبت فيها حتي الان.

وفي سياق مختلف  تستمر الخلافات بين رئيس المجلس والنواب في التصاعد نتيجة قيام رئيس المجلس بمقاطعة النواب وتوجيههم ، وهو ما اثار حفيظة  النواب من  تصرفات رئيس المجلس .

وقد شهدت الفترة التي يغطيها التقرير تسجيل رقم قياسي جديد لعدد النائبات السيدات داخل المجلس والذي وصل الي 90 نائبة وذلك بعد ان قامت النائبة عبير الخولي بتأدية اليمين الدستورية  عن محافظة الفيوم بعد خلو المقعد نتيجة وفاة نائب الفيوم.

ويأتي هذا التقرير السابع  في اطار متابعة مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الانسان الاداء البرلماني بالرصد والتحليل في اطار حرص المؤسسة علي بناء مؤسسة تشريعية حقيقية تستطيع العمل علي تحقيق احلام جموع الشعب المصري.   ويغطي التقرير الفترة من 11 يوليو 2016 الي 10 اغسطس 2016.

ويستند هذا التقرير في مجملة الي ما تم نشره علي المواقع الاخبارية المتخصصة في الشئون البرلمانية وايضا تصريحات ولقاءات النواب التليفزيونية والصحفية وصفحاتهم الشخصية علي مواقع التواصل الاجتماعي وايضا ما يتم بثة عبر قناة صوت الشعب المصرية.

وركز التقرير علي رصد ما اقره او ناقشه البرلمان من تشريعات خلال الفترة التي يغطيها، كما يرصد التقرير الدور الرقابي للبرلمان علي اداء الجهات التنفيذية للدولة والعلاقة بين النواب والاجهزة التنفيذية كما يعرض التقرير الزيارات الخارجية للبرلمان وايضا استقبال البرلمان لدبلوماسيين من دول اخري علي المستوي الرسمي  .

اولا : الاداء التشريعي للبرلمان :

اصدر المجلس هذا الشهر مجموعة من القوانين  وكان اهمها:-

  • اقر البرلمان قانون رقم 199 لسنة 2014، بتعديل بعض أحكام قانون هيئة الشرطة، الصادر بالقانون رقم 109 لسنة 1971، بالإضافة إلى قرار رئيس الجمهورية، بالقانون رقم 130 لسنة 2014، بتعديل بعض أحكام قانون هيئة الشرطة، الصادر بالقانون رقم 109 لسنة 1971 ويتضمن التعديل زيادة الرسم الإضافي، الذي يتم تحصيله على بعض الخدمات المقدمة، فى ضوء زيادة الأعباء المالية، التي يتحملها صندوق تحسين خدمات الرعاية الاجتماعية والصحية.
  • وافق  المجلس على القرار بقانون رقم 118 لسنة 2015 بتعديل بعض أحكام سريان أحكام الفصل الخامس من القانون رقم 14 لسنة 2014 على العاملين بالمستشفيات الجامعية والإدارات الطبية ومستشفيات الطلبة بالجامعات، ووافق على القرار بقانون 341 نائباً، ورفضه 11 نائباً، وأمتنع 7 أعضاء.
  • وافق مجلس النواب المصري ، على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، ومكتب لجنة الشئون الاقتصادية بالمجلس، بشأن مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي والنقد الصادر بالقانون رقم 88 لسنة 2003. واشتمل التعديل، على السجن مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد على عشرة سنوات وبغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تجاوز خمسة ملايين جنيه أو المبلغ المالي محل الجريمة أيهما أكبر لكل من خالف أحكام المادة 111 من هذا القانون أو المادة 114 والقرارات الصادرة تطبيقًا لها.
  • وافق مجلس النواب على مشروع قانون بشان تعديل القانون رقم 35 لسنة 1967 بشان النقابات العمالية. وذلك بعد فشل المجلس أكثر من مرة فى إقرار مشروع القانون خلال عدة جلسات لعدم اكتمال النصاب القانونى.
  • وافق مجلس النواب على تقرير لجنة الشئون التشريعية والدستورية بشان مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل قانون مجلس الدولة، وذلك بصورة نهائية ، وذلك بعد حذف المادة الخامسة من المشروع المقدم من الحكومة والتى تتعلق بفرض رسوم على الدعاوى التى تنظر امام مجلس الدولة وذكرت اللجنة ان حذفها للمادة للتخفيف على المتقاضين وعدم تحميلهم اى اعباء اضافية نظرا لما تمر به البلاد من ظروف اقتصادية.
  • وافق مجلس النواب على مد العمل بقانون مشاركة القوات المسلحة فى حماية وتأمين المنشآت الحيوية والعامة، وذلك لمدة 5 سنوات مقبلة . وكانت الحكومة قد تقدمت بمشروع لمد العمل بالقانون لمدة سنتين إلا أن لجنة الدفاع والامن القومي رأت أن الوضع الحالى الذى تشهده البلاد يحتاج الى مدة اطول فوقفت بالاجماع على ان تكون المدة 5 سنوات.
  • أقر مجلس النواب، قانون الخدمة المدنية الجديد، بشكل مبدئي ، ووافق على المشروع فى مجموعه بعد الانتهاء من مناقشة كل مادة على حدة والموافقة عليها. وأرسل البرلمان مشروع القانون إلى مجلس الدولة لمراجعته وضبط صياغته مع أخذ رأى الهيئات القضائية فى المواد المتعلقة بها ومن بينها هيئة النيابة الإدارية بشأن المادة 59. وأعاد المجلس مناقشة المادة 38 بعد إعادة المداولة بشأنها فى لجنة القوى العاملة، ووافق على ما انتهت إليه اللجنة بتعديل المادة، التى نصت على منح الموظف علاوة تشجيعية 5% من الأجر الوظيفى، بعد أن كانت 2.5% فى مشروع الحكومة.
  • وافق البرلمان على قرار رئيس الجمهورية بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم ١٤٣ لسنة ١٩٩٤ في شأن الأحوال المدنية، وتضمنت التعديلات تعديل نص الفقرة الرابعة من المادة ٨ بزيادة الحد الأقصى للرسم الخاص لطلب استخراج صور القيود
  • تستمر لجنة الخطة والموازنة  في الانعقاد لمناقشة قانون الضريبة المضافة بحضور وزير المالية و نائب الوزير للسياسات الضريبية، و رئيس مصلحة الضرائب وعدد من قيادات الوزارة ومستشارى وزير المالية فى مناقشة مواد مشروع القانون، حيث انتهت من مواد الاصدار، وانتقلت الى مناقشة مواد مشروع القانون.
  • وافق المجلس نهائياً على مشروع قانون بشأن زيادة المعاشات وتعديل بعض أحكام قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالقانون رقم 79 لسنة 1975 وقانون نظام التأمين الاجتماعي الشامل الصادر بقانون رقم 112 لسنة 1980 بعد توافر الأغلبية المتطلبة لذلك.
  • وافق المجلس بأغلبية 414 عضوا على قرار رئيس الجمهورية  رقم (319) لسنة 2016 بمد حالة الطوارئ فى بعض المناطق  الحدودية بمحافظة شمال سيناء ، وقد أوصى المجلس بتفعيل التوصيات  الوارادة باللجنة العامة لتخفيف العبء عن أهالى سيناء.

وفي ذات السياق  فقد وافق  البرلمان علي احالة مجموعة متعددة من الاتفاقيات الدولية الي اللجان المختصة تمهيدا للمصادقة عليها والتي كان منها :

وافق مجلس النواب على إحالة الاتفاق الموقع بين حكومتى مصر وألمانيا الاتحادية فى القاهرة بتاريخ 24 مارس 2016، بشأن التعاون الفنى لعام 2012، إلى لجنة الشؤون الاقتصادية ومكتب لجنة الشؤون الخارجية والخطة والموازنة.

  • ووافق البرلمان على إحالة الاتفاق الموقع فى القاهرة بتاريخ 24 مارس 2016 بين حكومتى مصر وألمانيا الاتحادية بشأن التعاون المالى “برنامج دعم جودة التعليم- المرحلة الثانية”، الصادر به قرار رئيس الجمهورية رقم 293 لسنة 2016، إلى لجنة مشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمى ومكتبى لجنتى الشؤون الخارجية والخطة والموازنة.
  • كما وافق على إحالة اتفاقية قرض ثان لتمويل مشروع محطة جنوب حلوان لتوليد الكهرباء وتعديل اتفاقية القرض الأول الموقعة بتاريخ 18 مارس 2012 بين حكومة مصر والصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية والموقعة فى القاهرة بتاريخ 15 مارس 2016 والصادر بها قرار رئيس الجمهورية رقم 294 لسنة 2016، إلى لجنة مشتركة من لجنة الطاقة والبيئة ومكتب لجنة الشؤون الاقتصادية.
  • ووافق المجلس على إحالة الاتفاق المبسط بشأن تنفيذ مركز تحكيم إقليمى بالدلتا بين حكومة مصر والوكالة الفرنسية للتنمية والموقع فى القاهرة بتاريخ 17 أبريل 2016 والصادر به قرار رئيس الجمهورية رقم 297 لسنة 2016، إلى لجنة الطاقة والبيئة ومكتب لجنة الشؤون الاقتصادية.
  • أحال المجلس اتفاق التعاون فى مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية بين حكومتى مصر والمملكة العربية السعودية والموقع فى القاهرة بتاريخ 8 أبريل 2016 والصادر به قرار رئيس الجمهورية رقم 298 لسنة 2016، إلى لجنة مشتركة من الطاقة والبيئة ومكتب لجنة الشؤون العربية.
  • أحال المجلس كذلك اتفاق الخدمات الجوية الموقع فى أثينا بتاريخ 8 ديسمبر 2015 بين حكومتى مصر واليونان والصادر به قرار رئيس الجمهورية رقم 299 لسنة 2016، إلى لجنة السياحة والطيران المدنى ومكتبى لجنتى الخطة والموازنة والدفاع والأمن القومى،
  • أحال البرلمان اتفاق تنفيذ منحة بشأن مشروع توصيل الغاز الطبيعى للمنازل الموقع فى القاهرة بتاريخ 17 أبريل 2016 بين حكومة مصر والوكالة الفرنسية للتنمية والصادر به قرار رئيس الجمهورية رقم 308 لسنة 2016، إلى لجنة الطاقة والبيئة ومكتبى لجنتى الشؤون الاقتصادية والطاقة والبيئة.
  • أحال البرلمان ملحق التعديل رقم 1 لمذكرة التفاهم بين حكومة مصر والاتحاد الأوروبى بشأن إطار الدعم الموحد2014-2015 والموقع فى القاهرة بتاريخ 21 أبريل 2016 والصادر به قرار رئيس الجمهورية رقم 314 لسنة 2016، إلى لجنة الشؤون الاقتصادية.
  • أحال البرلمان قرار رئيس الجمهورية، رقم 344 لسنة 2014، بشأن الاتفاق الموقع فى القاهرة، بين حكومتى مصر والبحرين، لمنع الإزدواج الضريبى، والتهرب، إلى اللجنة التشريعية.

كما وافق البرلمان علي مجموعة من الاتفاقيات التي وقعتها مصر ومنها

وافقت لجنة الصناعة بمجلس النواب على قرار رئيس الجمهورية رقم 229 لسنة 2016 بشأن الإتفاق الإطارى بين وزارة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ووزارة الإستثمار واللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح ووزارة التجارة بجمهورية الصين الشعبية وكان ذلك الإتفاق موقع فى بكين بتاريخ 2 سبتمبر 2015.

  • وافقت لجنة الخطة والموازنة على إتفاقية تجنب الازدواج الضريبى ومنع التهرب الضريبى بالنسبة للضرائب على الدخل بين مصر والسعودية فالإتفاقية تهدف لخلق مناخ جيد للإستثمار وتجنب الازدواج الضريبى للمستثمر.
  • وافق مجلس النواب على إتفاقية تعاون بين مصر والسعودية بشأن النقل البحرى حيث قامت لجنة النقل والمواصلات بالإشتراك مع هيئة الدفاع والامن القومى بالموافقة على إتفاقية تعاون فى فى مجال النقل البحرى والموانئ بين حكومتى مصر والسعودية والموقعة فى القاهرة بتاريخ 8 إبريل.

كما وافق مجلس النواب على تفويض رئيس الجمهورية لفض دور الإنعقاد طبقاً لنص المادة  115 فقره (2) من الدستور.

ثانيا : الدور الرقابي للبرلمان

شهد مجلس النواب خلال الفترة التي يغطيها التقرير من يوم 11 يوليو الي يوم 10 اغسطس قيام اللجان بمناقشة عدد من طلبات الاحاطة فيما قام عدد كبير من النواب باستخدام ادواتهم البرلمانية في تقديم طلبات احاطة واسئلة وبيانات عاجلة وطلبات استجواب للحكومة كان منها:-

  • نظر المجلس (112 ) طلب احاطة و(13) سؤالاً موجهين إلى كل من رئيس مجلس الوزراء ، ووزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ، ووزير التنمية المحلية ، ووزير التخطيط عن مشاكل مياه الشرب والصرف الصحي نتيجة تهالك الشبكات وعدم احلال وتجديد المحطات وعدم  بناء شبكات جديدة فى بعض المناطق العمرانية.
  • تجتمع بشكل مستمر لجنة تقصى الحقائق المشكلة لدراسة مشكلات القمح،   وطلبت لجنة تقصى الحقائق موافتها بمواصفات  ومعايير الاماكن التى يتم التخزين وفقها ، حتى يمكن تحديد المسئولية القانونية و المخالفات المتعلقة بالتخزين ، كما طالبت لجنة تقصى الحقائق بلجنة من وزارة التموين لمعاينة المخالفات واتخاذ الاجراءات القانونية حيال المخالفين حماية للمال العام .
  • تقدم النائب محمد بدراوي، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية المصرية ، ووكيل لجنة الصناعه في مجلس النواب ، بطلب لإستجواب وسحب الثقة من رئيس الوزراء المهندس شريف اسماعيل ووزراء المجموعة الاقتصادية ووزراء الصحة والتموين والتجارة الداخلية ووزير التربيه والتعليم وطالب بإدراج الاستجواب ضمن جدول أعمال المجلس في أسرع وقت ممكن نظرا لخطورة الموقف الاقتصادي وما يترتب عليه من أثار.
  • تقدمت النائبة أنيسة عصام حسونة، بطلب إلقاء بيان عاجل موجه إلى وزير العدل، بشأن التمييز ضد المرأة، وعدم تعيينها بمجلس الدولة حيث قالت النائبة، إنه فى 2015 أعلن مجلس الدولة عن احتياجه لشغل وظيفة مندوب مساعد بمجلس الدولة من دفعة 2014، وفى شهر يناير 2016 أعلن المجلس عن احتياجه لشغل نفس الوظيفة من خريجى 2015، وتم التعامل مع الخريجات بالتعسف والتمييز وتم رفض تسليم الملف للخريجات فقط لكونهن خريجات على خلاف ما تم التعامل به مع الخريجين الذكور. و أن ذلك يعد انتهاك لمبدأ تكافؤ الفرص، والتمييز قصدا ضد النساء من قبل مجلس الدولة ومنافيا لنصوص صريحة فى دستور 2014 كالمواد (9، 11، 14، 53) التى تنص على عدم التمييز وأن الوظائف العامة حق للمواطنين على أساس الكفاءة وليس النوع.
  • تقدم النائب علاء والى بطلب الإحاطة وإحالة المتهمين للنيابة العامة بشأن التخبط المالى والإدارى بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لقيامهم بعملية تخصيص 10 قطع أراضى بمساحة 10 أفدنة لإحدى العميلات السعوديات وما شاب هذه العملية من ازدواجية فى البيع وغش وتدليس وقد وصل تخصيص تلك الأرض لمدة 5 سنوات فضلًا عن البيع بسعر أقل من المعتاد والذى تم بحوالى 1000 جنيه للمتر فى حين ان المتر كان يقدر حينها بـ6200 وهذا ما يعنى إهدار للمال العام.
  • تقدم النائب مصطفى بكرى عضو لجنة تقصى الحقائق المشكلة بالبرلمان بشأن فساد القمح بإستجواب موجه ضد وزير التموين خالد حنفى حول عشوائيات القرارات بالوزارة وسوء الإدارة وإهدار المال العام مطالبًا خلال الإستجواب بسحب الثقة من وزير التموين لأنه يصدر قرارات تمكن العاملين بالوزارة من الإستيلاء على المال العام.
  • تقدم محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، بطلب إحاطة موجه إلى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، حول لجنة تطوير امتحانات الثانوية العامة ومواجهة ظاهرة الغش الإلكتروني والتى تكونت بقرار من رئيس مجلس الوزراء ويترأسها وزير التربية والتعليم
  • تقدم النائب عفيفى كمال بطلب الإحاطة الموجه لوزير الصناعة بسبب توقف العديد من المصانع وعمل البعض الآخر بنصف طاقته رغم إمتلاك المصانع لمقومات الصناعة
  • تقدم نائبان عن حزب النور ببيان عاجل لوزير التموين لتأخر إصدار البطاقات التموينية ، و أوضح النائبان أن وزارة التموين تعاقدت مع شركتي «أفيت» و«سمارت» لاستخراج بطاقات التموين، ولكن تلاحظ أن استخراج البطاقات يتأخر لفترة زمنية كبيرة، وكذلك استخراج بدل فاقد لهذه البطاقات يتأخر لعدة شهور، وربما يصل أحياناً إلى سنوات, و أن التأخير في إصدار البطاقات يؤدي لتفويت الفرصة على المواطنين من الاستفادة بحصتهم التموينية، وكذلك فرق النقاط، مشيرين إلى أنهما تقدما بطلبات إلى وزير التموين بخصوص هذا الشأن منذ فترة تجاوزت الشهرين ولم يتم الرد.
  • قدم النائب خالد حنفى بيان عاجل موجه إلى رئيس الوزراء بخصوص بعض المشاكل التى تواجه الأشخاص ذوى الإعاقة عند تعاملهم مع الجهات الحكومية مثل توجههم من كل أنحاء الجمهورية إلى إدارة المجلس الطبى بمدينة نصر لتوقيع الكشف الطبى عليهم للحصول على حقهم فى شراء سيارات مجهزة لهم وتساءل “لماذا تعذب الحكومة هذه الفئة
  • قام النائب خالد هلالى، عضو مجلس النواب، تقدم بطلب إحاطة إلى وزير النقل، بشأن طريقى “الحامول ـ الرياض” و”الرياض ـ الطلمبات” ومصنع بنجر السكر بكفر الشيخ وهو المسمي بطريق الموت مطالبا بإصلاح الطريق
  • تقدم النائب محمد الحسيني بطلب إحاطة موجه لرئيس الوزراء ووزير الزراعة ووزير الأوقاف بشأن أراضى الدولة المنهوبة حيث يرى النائب محمد الحسينى النائب عن حزب الوفد ان أراضى الدولة وأملاكها تتعرض للنهب على مدار عقود بسبب عدة أشخاص مما كلف مصر مليارات الجنيهات ومنها على سبيل المثال الأراضى الزراعية المستصلحة ببولاق الدكرور.
  • طالب بكرى، بحضور رئيس الوزراء للبرلمان للرد على خطورة منح الجنسية المصرية للأجانب، مقابل أموال مودعة فى البنوك المصرية، دون مراعاة لخطر منح الجنسية على الأمن القومى للبلاد، أو أحداث حالة من عدم الاستقرار فى بعض المناطق نتيجة احتمالية التوسع فى هذه القرارات وجاء ذلك بشأن تقديم الحكومة قانون ينص على “أنه تيسيرا للأجانب ذوو الارتباط الطويل والقوى بمصر، والعمل على خلق جو من الثقة والاستقرار ليطمئن المستثمرين على أموالهم، وأنه تقديرا من الدولة المصرية لدورهم فى تنشيط الاستثمار، رؤى منحهم الحق فى طلب التجنس بالجنسية المصرية، وفقا للقواعد التى يصدر بها قرار من وزير الداخلية”

ثالثا : علاقة النواب بالاجهزة التنفيذية وتقديم الخدمات

التقى سلامة الجوهري، عضو مجلس النواب وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة ،وذلك لمناقشة عدد من الطلبات الخاصة بأهالي دائرة زفتى، وعرض مشكلات الدائرة فيما يخص قطاع الأوقاف.

  • تواصل إبراهيم نظير، عضو مجلس النواب إنه تواصل مع وزارة الإسكان، لحل ازمة المواطنين من انخفاض جهد التغذية الكهربائية من محطة محولات ‫‏القوصية .
  • قدم النائب عادل عامر، عضو البرلمان  طلبا إلى رضا فرحات محافظ القليوبية، من اجل رصف طريق كورنيش النيل الخاص بدائرته نتيجة تدهور حالة الطريق العام لمدخل القناطر، بسبب أعمال حفر توصيل خطوط الغاز.
  • إعادة النائب مصطفى جمعة الطلخاوى، عضو البرلمان فتح وحدة الفيش الجنائي داخل قسم الدخيلة، بعد عدة مطالبات قدمها للقيادات الأمنية بالمحافظة، تسهيلاً على المواطنين.
  • قال النائب محمد الحسينى، عضو البرلمان والمعروف إعلاميا بـ”نائب العجلة” إنه حصل على موافقة وزارة الاتصالات بالتنسيق مع اللواء كمال الدالى محافظ الجيزة لإنشاء مركز “فون بوتيك” بسنترال الدائرة لخدمة المواطنين، والانتهاء منه خلال الـ3 شهور المقبلة.
  • تقدم محمد الشهاوى، عضو مجلس النواب وعضو لجنة الخطة والموازنة بالمجلس، بطلب للدكتور الهلالي الشربينى وزير التربية والتعليم، لإدراج العاملين بإدارة دسوق التعليمية لميزانية الدولة، قائلا: “ليس لديهم دخل آخر سوى هذه الوظيفة
  • تقدم النائب محمود محمد زايد عضو مجلس النواب بطلب إلى الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف بشأن ضم مسجد بلال بن رباح بقرية ميت حبيب إلى وزارة الأوقاف، والذي تم بناؤه بالمجهودات الخاصة لأهالي قرية ميت حبيب.
  • حصل حمد فاروق أبو عبده على موافقة وزارة الإسكان بإدراج قرية أم دينار التابعة لمركز منشأة القناطر ضمن مشروعات الصرف الصحى لعام 2016.
  • تقدم النائب عبد المنعم شهاب عضو مجلس النواب بعدد من الطلبات إلى مدير الهيئة القومية للصرف الصحى ومياه الشرب بمحافظة الغربية، بشأن بدء تنفيذ مشروعات الصرف الصحى بقرى مركز طنطا
  • نظم خالد خلف الله، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار 18 قافلة طبية متنوعة لقرى مركز نجع حمادي منهم 12 قافلة لمدة يوم و6 قوافل لمدة يومين.
  • شارك أحمد على عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار فى جلسة صلح عقدت مساء أمس الجمعة بين عائلتين فى الدائرة.
  • أجرت النائبة منى شاكر، عضو مجلس النواب زيارة إلى قريتي الحصايا والطوناب بمركز إدفو، للوقوف على مشكلات المواطنين، وزيارة بعض المرضى، واجتمعت بأهالي القرية واستمعت إلى مشكلاتهم، التى جاءت فى مجملها متعلقة بالصرف الصحى والفائدة المركبة لسلف زارعي قصب السكر.
  • أعلن النائب خالد عبد العزيز، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار عن توافر عدد من الوظائف لأهالي الدائرة من حملة المؤهلات العليا والمتوسطة والسائقين.
  • أكد النائب عادل عامر، عضو مجلس النواب عن حزب “مستقبل وطن أنه استطاع حتى الآن، توفير ما يقرب من 180 فرصة عمل لشباب دائرة القناطر بناء على ما وعدنا به من خلال برنامجنا الانتخابي الخاص بملف الشباب من توظيف وتدريب وتأهيل.
  • نظم النائب ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ، عضو البرلمان عن حزب ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻘﺎﻓﻠﺔ ﻄﺒﻴﺔ ﺑﻘﺮﻳﺔ ﺍﻟﺠﻼﺀ التابعة للدائرة، وقام بتفقدها مصطحباه معه  ﻣﺪﻳﺮ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ بالمركز .
  • شارك الدكتور إيهاب غطاطي عضو مجلس النواب فى احتفالية تكريم أبناء الدائرة الحاصلين على ميداليات فى بطولة الجمهورية للكاراتيه والمصارعة بمقر نادي الهرم بمنطقة كفر الجبل.
  • أكد محمد زكريا محيى الدين، عضو مجلس النواب أنه يعمل على إنشاء موقف سرفيس فى دائرته، وذلك ليكون مطلًا على طريق دكرنس للتسهيل على الأهالى.
  • تواصل النائب أحمد على، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار مع اللواء إيهاب عبد الرحمن، مساعد أول وزير الداخلية للأحوال المدنية، بشأن الموافقة على ترميم وتشغيل السجل المدني بقسم المرج.
  • التقى النائب محمد زايد عضو مجلس النواب عددا كبيرا من أهالى الدائرة بالمقر وذلك لتلقى عدد من طلبات والشكاوى واعلن انه سيقوم برفعها للمسئولين حتي يتم البت فيها بشكل سريع .
  • تقدم النائب محمود عبد السلام الضبع عضو مجلس النواب بطلب إلى محافظ قنا، بشأن بناء مدرسة الصالحية الابتدائية الصادر بشأنها قرار تخصيص رقم 693 لسنة 2009، والتى لم يتم بنائها حتى الآن.
  • قام سعيد طعيمة عضو مجلس النواب بالتواصل مع الدكتور محمد شرشر وكيل وزارة الصحة بالغربية، بشأن معرفة اختصاص المجلس الطبي العام بالغربية، بإحالة طالبي المعاش إلى أي من الأماكن التى تم تحديدها لتوقيع الكشف الطبي من عدمه، وجاء رد الأخير بتأكيد اختصاص المجلس الطبي.
  • التقى أحمد الشريف عضو مجلس النواب عن حزب النور، مع عدد من أهالى قرية الهويس التابعة لقرى النهضة بالعامرية غرب الإسكندرية، لتفقد احتياجات المواطنين والاستماع إلى مشاكلهم وطلباتهم.
  • صرح النائب عادل الشريف عضو مجلس النواب أن وزارة الصحة وافقت على تخصيص مبلغ مالي لإحلال وتجديد مستشفى المنشأة المركزى وتطويرها بناء علي الطلب المقدم منه .
  • تقدم النائب جمال الشريف عضو مجلس النواب وعضو تكتل “25-30” بالبرلمان، بمجموعة من الطلبات لشئون النواب بالبرلمان، وذلك لمخاطبة وزير البترول المهندس طارق الملا، للضغط على شركة تاون جاز لتوصيل الغاز لبعض المناطق بدائرته.
  • تقدم النائب محمد أحمد زايد، عضو مجلس النواب بطلب إلى وزارة البترول والثروة المعدنية بشأن توصيل الغاز الطبيعى إلى قرية محلة زياد، وذلك بناءً على طلب أهالى القرية.
  • وافقت وزارة الصحة والسكان على الطلب المقدم من النائب فوزي الشرباصى، عضو مجلس النواب عن دائرة شربين بالدقهلية، بشأن تطوير مستشفى شربين العام القديم ضمن الخطة الاستثمارية للعام المالى الحالي 2016/2107 .

رابعا : العلاقات الخارجية للبرلمان

افتتح علي عبدالعال رئيس مجلس النواب بمقر المجلس وبحضور الوكيلين أولى اجتماعات جمعية الصداقة البرلمانية بين مصر وبريطانيا، والتي يرأسها من الجانب المصري السيدة النائبة داليا يوسف. بدأ الاجتماع بكلمة ترحيبية من رئيس المجلس وتطرق خلال كلمته إلى العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين، كما تطرق إلى قضية مكافحة الإرهاب، وأكد أهمية رفع الحظر البريطاني عن الطيران لمنطقة شرم الشيخ، وضرورة السماح باستعادة حركة السياحة إليها لسابق عهدها

  • استقبل السيد السيد الشريف وكيل أول المجلس كل من السيدة كاترين ويسلى القائمة بأعمال المستشار السياسي للسفارة الأمريكية، والسيدة ربيكا أوتس المسئول السياسي بالسفاره بحضور السفير محمد العرابي رئيس لجنة العلاقات الخارجية والسيد النائب سلامة الرقيعي عن شمال سيناء وذلك في إطار دعم وترسيخ العلاقات الثنائية وتوطيد أواصر التعاون والصداقة خاصة فى المجال البرلماني بين الجانبين.
  • استقبل رئيس مجلس النواب ” ماساهيسا ساتو” رئيس لجنة الشئون الخارجية والدفاع بالبرلمان اليابانى والوفد المرافق له وذلك فى إطار دعم وترسيخ العلاقات الثنائية بين البلدين وتوطيد اواصر التعاون خاصة فى المجال البرلمانى.
  • استقبل نائب الامين العام للمجلس وفد البرلمان الافريقى برئاسة امين عام البرلمان وعدد من كوادر الأمانة العامة لبحث ترتيبات استضافة مصر للدورة العادية للبرلمان الأفريقى خلال شهر اكتوبر.
  • استقبل وكيلا مجلس النواب ( 87 ) شاباً من ابناء المصريين في فرنسا والذين وصلوا في صحبة السيدة السفيرة نبيله مكرم وزيرة الهجرة والمصريين في الخارج وأكدا علي دور الشباب كسفراء لمصر في الخارج لتوضيح صورة مصر وعكس واقعها، وحقيقة مقاومتها لموجة الإرهاب الذي يجتاح العالم .
  • يلتقى وكيلا مجلس البرلمان المصرى السيد شريف وسليمان وهدان والنواب سحر صدقى وكمال عامر وسعد الجمال وفى خلال اللقاء طلب الوفد الليبى من مصر إكمال سعيها لجلوس الأطراف الليبية على طاولة المفاوضات للحوار ورغبتهم ان تساند مصر ليبيا ضد الأطراف الخارجية التى تريد النيل منها.
  • استقبل مجلس النواب وفداً من الشباب الفلسطينى الذى تستضيفه وزارة الشباب والرياضة وذلك بدعوة من اللواء سعد الجمال رئيس لجنة الشئون العربية بحضور الأمين العام لمجلس النواب و نائب الأمين العام.،والسفير فهمى فايد الأمين العام للبرلمان العربى والسفير عبد المنعم سعودى مستشار اول لجنة الشئون العربية والدكتورة جهاد عامر النائبة البرلمانية والسيدة ماهرة الجمل منسقة الوفد الفلسطينى  و يأتى اللقاء فى إطار حرص المجلس الدائم على التواصل والتفاعل البرلمانى المستمر مع الشباب العربى والدول الشقيقة.
  • استقبل نائب الأمين العام لمجلس النواب خالد اللوزى – امين عام مجلس الأعيان الأردنى فى مقر مجلس النواب المصرى وذلك فى اطار التنسيق والتعاون بين البرلمان المصرى ونظيره الأردني على كافة أصعدة العمل البرلمانى .
  • شارك السيد سيلمان وهدان وكيل المجلس فى فعاليات مؤتمر المعارضة الإيرانية المنعقد فى باريس ، وقد حضر المؤتمر (54) دولة منها امريكا وبريطانيا وفرنسا والعديد من الدول الاوربية و العربية من بينها مصر والجزائر و السعودية والاردن و فلسطين.
  • إستقبل على عبد العال بمكتبه بمجلس النواب وزير خارجية قبرص والوفد المرافق وأشاد عبد العال بتنامى العلاقات الثنائية مع قبرص فى مختلف المجالات والدور القبرصى الداعم لمصر فى إطار العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبى وأكد على أهمية تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال الطاقة ودراسة سبل تعظيم الاستفادة المشتركة من الاكتشافات النفطية الجديدة بما يحقق مصالح الدولتين

خامسا: احوال المجلس

نظم مجلس النواب دورة تثقيفية لأعضائه بعنوان ادارة الازمات واستمرت الدورة ليومين متتاليين ، حاضر مجموعة من الاساتذة المتخصصين في “ادارة الازمات” و “الابداع وحل المشكلات” .

  • شهدت فترة التقرير وفاة النائب سيد محمد السيد فراج عن الدائرة الخامسة قسم شرطة حدائق القبة
  • قامت النائبه عبير محمد سمير حسن احمد وشهرتها عبير الخولى بتأدية اليمين الدستورية أمام المجلس  كنائبه عن محافظه الفيوم . جدير بالذكر أنه  بانضمام السيده النائبه عبير محمد سمير لعضويه مجلس النواب يصبح عدد النائبات بالبرلمان ( 90 ) نائبه بدلاً من ( 89 ) نائبه وهو رقم قياسى يسجل فى تاريخ الحياه النيابيه فى مصر.
  • قرر المجلس إحالة كلٍ من النائبين الهامي عجينة وسمير غطاس للتحقيق معهما وذلك بناءً على طلب موقع من عدد من السادة النواب بدعوي تعمدهما الاساءة الى المجلس ورئيسه.
  • شهدت قاعات المجلس، مشادات بين النائب محمد السادات ورئيس البرلمان، وذلك عندما طلب النائب السند القانوني الذي يركن إليه العسكريين في الجمع بين المعاشات والوظائف المدنية. وقد هاجم رئيس البرلمان، النائب المعترض، وأكد على أهمية الجيش واحترامه وقدسيته، وطلب أعضاء البرلمان بالوقوف “احتراما وإجلالا” للجيش المصري، مسدل الستار على تساؤلات النائب. مادفع عدد من النواب الي استهجان هذا التصرف
  • كما شهدت فاعليات المجلس مشادة اخري بين رئيس المجلس وبعض النواب المعترضين علي مشروع تعديل أحكام القانون رقم 36 لسنة 1975 بإنشاء صندوق الخدمات الصحية والاجتماعية لأعضاء الهيئات القضائية، مؤكدين أن القضاة من الفئات الاكثر دخلا فى المجتمع.حيث ثار الدكتور علي عبد العال مدافعا عن التعديلات التي يرفضها النواب واصفا القضاة بانهم اصحاب مقام رفيع وهو الامر الذي رأي فيه النواب  ان رئيس المجلس يريد ترسيخ حالة من التمييز بين المواطنين علي اساس وظيفي حيث قال رئيس البرلمان وهو منفعلاً نصا ” تحذف هذه العبارات من المضبطة، ويجب أن تحترس في اختيار كلماتك عند حديثك عن أصحاب المقام الرفيع” وهو ما اعتبره العديد من النواب تمييز لفئة من المجتمع علي بقية الفئات وهو ما اعتبره النواب مخالفا لما اقره الدستور في المادة 53 والتي تنص علي عدم التمييز بين المواطنين المصريين.
  • أصرت النائبة مي البطران، رئيس لجنة الاتصالات بمجلس النواب، على إخراج المحررين البرلمانيين من جلسة الاستماع التي عقدتها اللجنة لممثلي قطاع الاتصالات في مصر حول مشروع قانون القيمة المضافة فرأت النائبة ان ما سمعه الصحفيون يكفى وعليهم الخروج كى يأخذ البرلمانيون راحتهم فى النقاش ولكن اعترض وزير المالية فكان رد النائبة ان ذلك رغبة الاعضاء.
  • طالب هيثم الحريرى بإلغاء الإجازات حتى نهاية دور انعقاد 30 سبتمبر الحالى لانتهاء مناقشة القوانين المكملة ولفت الحريرى إلى أنه بالرغم من عدم وجود نص جزائى للبرلمان حال عدم قدرته على إصدار القوانين المكملة للدستور فى دور الانعقاد الأول إلا أنه يتوجب عليه أن يلتزم بالدستور والاجتهاد فى مناقشة هذه التشريعات للانتهاء منها فى الوقت المحدد سلفًا.
  • تكالب بعض النواب على الجلوس بجوار الوزراء، وحدثت أزمة بين النواب وبعضهم البعض، بعد أن دخل النائب سعيد حساسين في مشادة مع نائب آخر من أجل الجلوس بجوار خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، كما واصل بعض أعضاء مجلس النواب هواياتهم المفضلة في التهافت والالتفاف حول وزراء حكومة المهندس شريف إسماعيل، وذلك لإنهاء التأشيرات الخاصة بدوائرهم.
  • استمرت ظاهرة غياب  النواب من حضور الجلسات العامة، وبالرغم من مناشدات رئيس المجلس أكثر من مرة، ومع إصرار النواب على عدم الحضور، هدد عبد العال بتطبيق اللائحة، كما شدد على ضرورة حضورهم من أجل إنجاز القوانين
  • شهد البرلمان ازمة جديدة وهي ، هي كثرة استخدام النواب لهواتفهم المحمولة أثناء الجلسات العامة، والتي أزعجت عبدالعال في إحدي الجلسات ، وقال وقتها: «الوضع زاد عن الحد بطريقة لا تليق بتلك القاعة، لا ينبغى أبدًا أن يستخدم نواب التليفون المحمول. ثم قرر عبد العال تفعيل التشويش داخل قاعة المجلس.
  • كما وشهد أيضًا البرلمان أزمة أحاديث النواب الجانبية المستمرة، التي قال عنها عبدالعال قبل ذلك: « لا داع للمناقشات خلال مناقشة طلبات الإحاطة ولا داع للأسئلة وطلبات الإحاطة وكل أدوات الرقابة طالما كانت هذه العلاقة بين الوزراء والنواب ، وأضاف “للأسف الشديد الجلسة تحولت إلى قاعدة زى أى مكان، والناس بتتكلم وبتسلم على بعض، مفيش داع لهذه اللائحة على الإطلاق”.
  • ايضا مازال هناك خلاف بين النواب حول اعادة بث جلسات المجلس مباشرة وهو الامر الذي ترفضة رئاسة المجلس وائتلاف دعم مصر

سادسا : استنتاجات ختامية

رغم مرور سبعة اشهر علي انعقاد البرلمان واصدار العديد من التشريعات الا ان البرلمان مازال لم يصدر التشريعات التي نص عليها الدستور المصري المقر في العام 2014 حيث حدد فى الباب السادس منه “الأحكام العامة والانتقالية”، القوانين التى يجب على البرلمان أن ينتهى منها خلال دور الانعقاد الأول، على سبيل المثال، نصت المادة ( 235 ) منه على أن “يصدر مجلس النواب فى أول دور انعقاد له بعد العمل بهذا الدستور قانوناً لتنظيم بناء وترميم الكنائس بما يكفل حرية ممارسة المسيحيين لشعائرهم الدينية”.

كما نصت المادة ( 241 ) على “يلتزم مجلس النواب فى أول دور انعقاد له بعد نفاذ هذا الدستور بإصدار قانون للعدالة الانتقالية بما يكفل كشف الحقيقة، والمحاسبة، واقتراح أطر المصالحة الوطنية، وتعويض الضحايا، وذلك وفقاً للمعايير الدولية”. والمادة ( 242 ) والتي نصت على إعداد قانون متكامل للإدارة المحلية، هذا علاوة على عدد من القوانين التى يطلق عليها أنها مكملة للدستور والتى تستوجب سرعة إصدارها منها، قوانين الهيئة الوطنية للانتخابات وقانون الانتخابات والتى تحدد شكل البرلمان المقبل ، وقانون السلطة القضائية وغيرها.

  • مازال البرلمان يعتمد علي تلقي المشروعات والتشريعات خاصة الاقتصادية من الحكومة ويقوم باقرارها ولم يتطرق حتى الآن إلى مرحلة مطالبة الحكومة بمزيد من التشريعات أو المبادرة بتقديم تلك التشريعات التي تحتاجها الدولة وعلي سبيل المثال فقد قدم العديد من الاحزاب ومؤسسات المجتمع المدني مشاريع قوانين للادارة المحلية ولم تناقش اللجنة الا ثلاثة مشاريع فقط وتعلن دائما ان سبب تأخر اصدار القانون هو عدم تقدم الحكومة بقانون.
  • رغم مرور سبعة اشهر علي انعقاد مجلس النواب الا انه حتي هذه اللحظة لم يتم مناقشة اي من الاستجوابات التي تقدم بها النواب وهو ما يعد خفض من سقف الدور الرقابي للبرلمان في استجواب الوزراء والمسؤولين. فعلى سبيل المثال، لم يقم البرلمان باستجواب طارق عامر، محافظ البنك المركزي، فيما يتعلق بأزمة الدولار والتي وصفها بكونها الأسوأ منذ سنوات، وحول تصريحاته المتضاربة عن خفض قيمة الجنيه المصري أمام الدولار وخططه ورؤيته لمواجهة تلك الأزمة ، ايضا هناك عدد كبير  من الاستجوابات التي قدمت ضد وزير التموين الحالي والتي رصنا منها سبع استجوابات فيما يتعلق بصوامع القمح واهدار المال في الوزارة وازمة بطاقات التموين والعيش ، ايضا هناك عدد كبير من الاستجوابات التي قدمها النواب ضد وزير التربية والتعليم علي خلفية تسريب امتحانات الثانوية العامة والتي طالب فيها النواب بطرح الثقة في الوزير والتي لم تناقش حتي الان.
  • كما سجل مجلس النواب الحالي رقما قياسيا جديدا بعدما ادت النائبة عبير الخولي اليمين الدستورية عن محافظة الفيوم خلفا لزوجها الذي توفي بعد ان اجتاز الانتخابات باشهر قليلة حيث وصل عدد النائبات الي 90 نائبة وهو ما يعد الرقم الاكبر في تاريخ البرلمانات المصرية السابقة.

تقرير عن اداء البرلمان للفترة مابين 11 يوليو 2016 الي 10 اغسطس 2016

تقرير عن اداء البرلمان للفترة مابين  11 يوليو 2016 الي 10 اغسطس 2016     انهي  البرلمان المصري الشهر السابع من دور الانعقاد الاول في الفصل التشريعي الحالي بإقرار  مجموعة مختلفة من القوانين التي تم  اصدارها ومازالت اللجان تناقش عددا اخر من القوانين التي تهم المواطنين ، ومن ناحية اخري استمر النواب في اداء دورهم الرقابي عبر الآليات البرلمانية من طلبات إحاطة واسئلة وبيانات عاجلة ومقترح باستجواب الا انه ورغم مرور سبعة اشهر علي انعقاد البرلمان لم يتم استجواب اي من الوزراء رغم ان هناك حالات عديدة وطلبات كثيرة تقدم بها النواب الي رئاسة المجلس التي لم تبت فيها حتي…
تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

Comments

comments

The short URL of the present article is: http://www.maatpeace.org/Wn7eX

شاهد ايضا

ماعت تصدر رؤية تقيمية للبرلمان المصري في دور الانعقاد الاول

Post Views: 855 ماعت تصدر رؤية تقيمية للبرلمان المصري في دور الانعقاد الاول مخالفات دستورية …

التقرير الأول حول متابعة توصيات الدورة الثانية للاستعراض الدوري الشامل 2014 – مصر”

Post Views: 2٬688 “التقرير الأول حول متابعة توصيات الدورة الثانية للاستعراض الدوري الشامل 2014 – …

تقرير عن اداء البرلمان عن الفترة من 11 يونية حتي 10 يوليو

Post Views: 800   مقدمة : وصل قطار البرلمان المصري الي نصف دور الانعقاد الأول …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: