أخبار عاجلة
الرئيسية / اصدارات / تقارير ودراسات / تقرير عن اداء البرلمان للفترة ما بين 4 الي 30 اكتوبر 2016

تقرير عن اداء البرلمان للفترة ما بين 4 الي 30 اكتوبر 2016

تقرير عن اداء البرلمان للفترة ما بين  4   الي  30 اكتوبر  2016

 

listn 

بدء البرلمان المصري دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي في بداية شهر اكتوبر وفي جلستة الاولي أخـذ الـرأى النهـائى علـى مشـروع قانـون الخدمة المدنية، فيما ناقش المجلس تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشـئون الدستورية والتشريعية، ومكتبى لجنتى العلاقات الخارجية والخطة والموازنة على مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية والذي اصدره لاحقا،  بجانب إحالة عدد من الاتفاقيات الدولية، والتي وثقتها الحكومة إلى اللجنة التشريعية لمناقشتها، والتأكد من مطابقتها للدستور.

كما احتفل مجلس النواب بمرور 150 عاما على انشائه فى التاسع من شهر أكتوبر الماضي بمدينة السلام شرم الشيخ، بحضور الرئيس السيسي ورئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، وعدد من رؤساء المجالس البرلمانية لدول العالم ، وكان هناك جدل كبير صاحب الاحتفالية، خاصة فيما يتعلق بحجم الإنفاق عليها، حيث اعتبرها البعض مبالغ فيها ، وأنها تناقض توجهات التقشف التي تطالب بها الدولة، في حين رأى آخرون أنها ضرورية وفوائدها كثيرة.

 وفي سياق مختلف  اتم البرلمان الانتخابات الداخلية لجميع اللجان واللافت للنظر عدم تمثيل المرأة في اللجان النوعية للبرلمان بعدد يتناسب وعددها الاجمالي تحت قبة البرلمان. حيث ترأست النائبة سحر طلعت لجنة السياحة فقط وكان اجمالي عدد السيدات في تشكل هيئات مكاتب اللجان 8 فقط بنسبة تقل عن 9% من اجمالي عدد النائبات في البرلمان علي رغم من ان نسبة السيدات في البرلمان تزيد عن 15% من اجمالي عدد النواب

ويأتي هذا التقرير التاسع  في اطار متابعة مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الانسان الاداء البرلماني بالرصد والتحليل في اطار حرص المؤسسة علي بناء مؤسسة تشريعية حقيقية تستطيع العمل علي تحقيق احلام جموع الشعب المصري.   ويغطي التقرير الفترة من 4 لي 13 اكتوبر  2016  .

ويستند هذا التقرير في مجملة الي ما تم نشره علي المواقع الاخبارية المتخصصة في الشئون البرلمانية وايضا تصريحات ولقاءات النواب التيلفزيونية والصحفية وصفحاتهم الشخصية علي مواقع التواصل الاجتماعي وايضا ما يتم بثة عبر قناة صوت الشعب المصرية.

وركز التقرير علي رصد ما اقره او ناقشه البرلمان من تشريعات خلال الفترة التي يغطيها، كما يرصد التقرير الدور الرقابي للبرلمان علي اداء الجهات التنفيذية للدولة والعلاقة بين النواب والاجهزة التنفيذية كما يعرض التقرير الزيارات الخارجية للبرلمان وايضا استقبال البرلمان لدبلوماسيين من دول اخري علي المستوي الرسمي  .

اولا : الاداء التشريعي للبرلمان :

التشريعات التي اصدرها  المجلس او ناقشها بجدية هذا الشهر او التي تقدم بها النواب  والتي كان اهمها:-

  • اصدر مجلس النواب بصفة نهائية قانون الهجرة غير الشرعية، المقدم من الحكومة، وذلك بعد أن فشل في التصويت عليه مسبقا ، بسبب عدم اكتمال النِّصاب القانونى. حيث وافق على القانون 402 نائب، بعد أن توافرت الأغلبية المتطلبة وهى ثلثى أعضاء البرلمان، في الوقت الذي رفض القانون 5 أعضاء، وامتنع 2 عن التصويت.
  • إصدار مجلس النواب، بشكل نهائي قانون الخدمة المدنية المقدم من الحكومة ، حيث وافق على القانون 401 نائب، بعد أن توافرت الأغلبية المتطلبة وهى ثلثى أعضاء البرلمان، في الوقت الذي رفض القانون 26 عضو ، وامتنع 6 عن التصويت.
  • أحال رئيس مجلس النواب، مشروع قانون مقدم من النائب بهاء الدين أبوشقة و59 آخرين، بشأن إصدار “قانون العدالة الانتقالية”، إلى لجنة مشتركة من لجان الشئون الدستورية والخطة والموازنة وحقوق الإنسان، تتولى مناقشته وطرحه للحوار المجتمعى، بهدف إقراره، للتمكن من القصاص لضحايا جرائم الفساد والعنف والانتهاكات الحقوقية، بأثر رجعى بدءًا من العام 2005. و قد ركز مشروع القانون على : تشكيل لجنة تقصى حقائق لها حق زيارة السجون دون إخطار مسبق – التطبيق بأثر رجعى من ١ يناير ٢٠٠٥ ،نظر التصالح مع من حمل السلاح بعد تقديمه إقرارًا مكتوبًا بالوقائع التي ارتكبها وتعهده بنبذ العنف ، جواز التحقيق في الجرائم التي وقعت ضد المتظاهرين السلميين – إنشاء موقع إلكترونى لاستقبال بلاغات المواطنين مع الالتزام بسرية معلوماتهم ،  إتاحة التصالح للمتورطين في الجرائم بعد عام من تطبيق القانون.
  • قرر الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إحالة مشروع قانون مقدم من الحكومة بإنشاء لجنة قضائية للتحفظ وإدارة التصرف في أموال الجماعات والكيانات الإرهابية والإرهابيين المنتمين إليها، إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.
  • وافق مجلس النواب من خلال لجنة الصناعة برئاسة المهندس أحمد سمير على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 7 لسنة 1991 في شأن بعض الأحكام المتعلقة بأملاك الدولة الخاصة.
  • تقدم النائب محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، بتعديل على قانون الإرهاب، يسمح من خلاله للحكومة المصرية والمتضررين ولضحايا العمليات الإرهابية برفع دعاوى مباشرة تجاه الأطراف الرعاية والممولة والمتآمرة والمشاركة فى العمليات الإرهابية على مصر سواء كانت هذه الأطراف جماعات محلية أو منظمات دولية أو حكومات دول أخرى.
  • أحال رئيس البرلمان مشروع قانون مقدم من النائب عبدالمنعم العلمي و75 نائبا بشأن إنشاء صندوق حماية الشباب من آثار البطالة والفقر إلى لجنة مشتركة من لجان الخطة والموازنة والشباب والرياضة والتضامن والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة.
  • تقدم محمد إسماعيل عضو مجلس النواب عن دائرة بولاق الدكرور، وعضو لجنة الإسكان بالبرلمان، باقتراح مشروع قانون لضبط الأسعار والقضاء على جشع التجار واختفاء السلع الاستهلاكية التي يعتمد عليها المواطن في حياته اليومية. وتضمن المقترح وضع تسعيرة محددة لبيع السلع؛ للقضاء على تخزين السلع حتى لا يحقق التاجر مزيدا من الأرباح على حساب المواطن البسيط، .

كما وافق مجلس النواب في الجلسة العامة، علي 6 اتفاقيات للترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية بالتعاقد مع بعض شركات البترول والغاز للبحث عن البترول والزيت واستغلالهما في عدد من المناطق. ويأتي في مقدمتها :-

  • مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول بالتعاقد مع الهيئة العامة للبترول للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله فى منطقة تنمية شقير البحرية بخليج السويس
  • مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول بالتعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة اديسون إنترناشيونال (إس .بي إيه) للبحث عن الغاز والزيت الخام وإستغلالهما في منطقة شمال شرق حابي البحرية بالبحر المتوسط،
  • مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الشركة القابضة للغازات الطبيعية وشركة أيوك برودكشن بي في وشركة بي بي اكسبلوريشن (دلتا) ليمتد وشركة توتال إي أند بي إيجيبت بلوك 7 بي في للبحث عن الغاز والزيت الخام وإستغلالهما في منطقة شمال الحماد البحرية بالبحر المتوسط.
  • كما وافق المجلس علي مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة اكسبلوريشن (دلتا) .
  • أحال الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، قرار رئيس الجمهورية رقم 411 لسنة 2016 بالموافقة على الاتفاق بين حكومتي مصر وألمانيا الاتحادية بشأن التعاون الفني لعام 2014، إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

ثانيا : الدور الرقابي للبرلمان

شهد الشهر الماضي قيام عدد كبير من النواب بتقديم طلبات احاطة حول مواضيع مختلفة كان اهمها :-

  • تقدم النائب محمد زكريا محيى الدين وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، بطلب إحاطة عاجل لرئيس مجلس الوزراء ووزير البترول، بشأن طرح الحكومة أكبر مناقصة لشـراء الغاز الطبيعى لتأمين 96 شحنة من الغاز خلال الفترة من 2017 -2018.
  • تقدم النائب محمد فرج عامر، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير البترول بشأن إهدار وعدم الاستغلال الأمثل لثروات الغاز الطبيعى بمصر.
  • تقدم النائب طلعت خليل، عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، بطلب إحاطة للمهندس شريف إسماعيل ووزير الثقافة حلمى النمنم، بخصوص إقامة مأدبة عشاء لعدد 500 فرد بالمسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية لتناول لحوم الخراف بداخل المسرح المكشوف.
  • قالت آمال رزق الله عضو مجلس النواب عن مدينة الإسماعيلية، إنها تقدمت بطلب إحاطة لأمانة المجلس بشأن مرض “الهباب الأسود” الذى أصاب محصول المانجو.
  • تقدم النائب أحمد فرغل أمين سر اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، بطلب إحاطة ضد وزير الإسكان مصطفى مدبولى، لمخالفة الوزارة شروط التعاقد بشأن صندوق التمويل العقارى فى بورسعيد الذى يقدم خدمة استعلام وهمية.
  • قال محمود رشاد حبيب، عضو مجلس النواب، إنه تقدم بطلب إحاطة إلى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، ووزير الصحة، بسبب نقص المحاليل الطبية مما أدى إلى ارتفاع سعرها من ثلاثة جنيهات للعبوة إلى 20 جنيهًا، وعلى الرغم من زيادة السعر فمازالت غير متوفرة بالصيدليات مما يهدد حياة المرضى.
  • طالب عمر حمروش، عضو مجلس النواب، بضرورة مراجعة منظومة الصحة فى جميع محافظات الجمهورية مرة أخرى، والأخذ فى الاعتبار بتدنى مستوى الخدمة ووجود العديد من المستشفيات عبارة عن هياكل خراسانية ومبانى فقط كما يوجد بعضها مغلق.
  • قال النائب أسامة شرشر، عضو مجلس النواب، أنه تقدم بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، موجهًا إلى اللواء مجدى عبد الغفار، وزير الداخلية، بشأن الأسباب الحقيقة لما حدث في سجن المستقبل بمحافظة الإسماعلية وهروب إرهابيين من هذا السجن
  • تقدم الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد دائرة العمرانية، بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، موجه إلى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم، بشأن تأخير الدفعة المخصصة لتطوير عدد من المدارس بالإسكندرية والمقدمة من صندوق دعم وتطوير المشروعات التعليمية.
  • تقدم الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد دائرة العمرانية ، بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، موجه إلى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة، بشأن تأخر صرف مستحقات مرضى الغسيل الكلوي لدى مراكز الغسيل الكلوي بالجيزة.
  • قال النائب فايز أبو خضرة، عضو لجنة القوى العاملة، إنه تقدم ، بطلب إحاطة للمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء. وأكد أبو خضرة، أن الطلب بشأن الارتفاع الجنوني في أسعار السلع والخدمات، وخطة الحكومة لمواجهة جشع التجار وضبط الأسعار.
  • تقدم النائب الوفدى الدكتور محمد خليفة عضو مجلس النواب عن دائرة المحلة، بطلب إحاطة، إلى رئيس مجلس الوزراء ووزيرى الصحة والقوى العاملة، عن سبب عدم إصدار قانون التأمين الصحى الشامل.
  • أعلنت النائبة زينب سالم، عضو مجلس النواب، عن تقدمها ببيان عاجل إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير التنمية المحلية، بشأن الإهمال في تغطية أعمدة الإنارة، مما تسبب في وفاة مواطنين بمحافظة الشرقية.
  • الأقصر، وعضو لجنة القوى العاملة بالبرلمان، أنه سيتقدم بطلب إحاطة لوزير السياحة بشأن معبد أسنا.
  • تقدم مصطفى سالم، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار عن دائرة طهطا بسوهاج، وكيل لجنة الخطة والموازنة، بطلب إحاطة للدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، يتهم فيه الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي بإهدار المال العام نتيجة استغلالها لمحطة مياه شطورة الجديدة والتي تكلف إنشاؤها أكثر من 200 مليون جنيه، بما يعادل 20% فقط من الطاقة الإنتاجية لها.
  • تقدم النائب علاء والى، بثلاثة طلبات إحاطة عاجلة موجهة للدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم بشأن معاناة كرداسة تعليميًا والمتمثلة في معانة أولياء الأمور والطلبة من انخفاض عدد المدرسين في جميع التخصصات بمدارس كرداسة وقراها والمناطق التابعة لها، وكذلك عدم وجود فصول ثانوي عام كافية للطلاب بمناطق “كفر حكيم وكمبره والقرى الخاصة بكرداسة”، وكذلك نظرًا لوجود نسبة كثافة سكانية عالية بهذه المناطق، والطلاب يعانون من المشقة في الذهاب إلى القرى المجاورة للتعلم، إضافة إلى عدم وجود مبنى إدارى للإدارة التعليمية بكرداسة.
  • تقدم النائب علاء والى عضو مجلس النواب بطلب إحاطة عاجل موجه لوزير الثقافة بشأن غلق الغالبية العظمى من المكتبات الثقافية بدائرة كرداسة، مما أدى إلى انعدام الخدمة الثقافية بمنطقة كرداسة.
  • قال المهندس محمد الحصي، عضو مجلس النواب، إنه تقدم بطلب إحاطة لوزير التنمية المحلية، ورئيس مجلس الوزراء لتقنين وضع اليد على الأراضي الزراعية وأراضي أملاك الدولة، وإعادة التسعير مرة أخرى من خلال لجنة نظرا للأسعار المبالغ فيه في بعض المناطق كقرى جمصة البلد والمهدد أهلها بالزج في السجن نظرا لعدم وجود أحيزة عمرانية لهم.
  • تقدم النائب محمد زكريا محيي الدين وكيل لجنة الصناعة، بطلب إحاطة عاجل للمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء والدكتور عصام فايد وزير الزراعة، بشأن التقرير الصادر من وزارة الزراعة، والذي يفيد أن مصر استوردت 8 ملايين و249 ألف طن ذرة صفراء، أي بما يقرب من 107 مليارات دولار في الوقت الذي تعاني منه مصر من نقص في العملة الصعبة وبالرغم أنه من الممكن زراعة هذه الكمية محليا.
  • تقدم النائب هيثم الحريري، طلب إحاطة إلى وزير النقل، جلال السعيد، بشأن الزيادة المبالغ فيها في رسوم المرور على الطرق السريعة، وخاصة طريق إسكندرية الصحراوي.

كما شهد شهر اكتور تقديم عدد كبير من البيانات العاجلة كان اهمها :-

  • تقدم الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد فى دائرة العمرانية بمحافظة الجيزة، ببيان عاجل للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، موجه لرئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، ووزير التموين اللواء محمد على مصيلحى، بشأن توقف نظام البطاقات التموينية فى مكاتب التموين بالجيزة.
  • تقدم النائب عصام الدين القاضي، عضو مجلس النواب عن دائرة البحيرة، ببيان عاجل للمهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، والدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والرى، حول النقص الحاد في كميات مياه الرى بمحافظة البحيرة.
  • تقدم النائب خالد حنفي عضو مجلس النواب ببيان عاجل موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزيري التموين والتجارة والصناعة حول احتكار مجموعة من التجار وافتعالهم الأزمات خاصة أزمة السكر.
  • تقدمت النائبة غادة صقر، عضو مجلس النواب ، ببيان عاجل موجه لوزير التربية والتعليم، ووزير الداخلية، ووزير العدل، عما أثير حول تصفية مدرسة جنة الأطفال الخاصة بدمياط، والتي تعد صرحًا من صروح التعليم بالمحافظة.
  • تقدم النائب خالد صالح أبو زهاد، عضو مجلس النواب عن دائرة جهينة ، ببيان عاجل إلى رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبدالعال، ضد رئيس الوزراء شريف إسماعيل، ووزيرة الاستثمار داليا خورشيد، بخصوص الفوضى التي تحدث على القنوات الفضائية.
  • تقدمت النائبة “فايقة فهيم” عضو مجلس النواب ببيان عاجل إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الآثار حول قضية الإهمال الحكومى للمناطق الأثرية والتاريخية، خاصة أن ظاهرة هدم العقارات ذات الطابع الأثرى استفحلت بشدة فى الآونة الأخيرة.
  • تقدم الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، للدكتور علي عبدالعال ببيان عاجل موجه للمهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، ووزيرة الاستثمار داليا خورشيد، والمهندس طارق قابيل وزير الصناعة، واللواء محمد علي مصيلحي وزير التموين، وذلك بشأن الإجراءات التى تم اتخاذها من قِبل الجهات التنفيذية تجاه بعض المصانع والشركات المتخصصة في الصناعات الغذائية والتي تمثلت في مداهمة المخازن الخاصة بتلك المصانع ومصادرة مخزون السكر الخاص بنشاط عملية تصنيع تلك المنتجات بشكل غير مبرر، مما أدى إلى توقف العمل بشكل شبه نهائي بخطوط إنتاج تلك المصانع، علمًا بأن تلك المصانع تباشر نشاطها في مصر بشكل شرعي وفقًا لعقود قانونية مبرمة مع أجهزة الدولة وما تمت مصادرته من مخازنها هي كمية طبيعية خاصة بسير العمل فقط.

كما شهد المجلس قيام النواب بتقديم عدد من الاسئلة للحكومة  والتي كان اهمها :-

  • تقدم النائب محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية ، بسؤال إلى الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم لموافاته بمواعيد الكشف الدوري لتعاطى المخدرات لسائقى حافلات المدارس، وآخر موعد تم فيه إجراء وإخضاع السائقين لهذا الكشف وعدد الحالات التي تم ضبطها أثناء إجراء الكشف خلال العامين الماضيين، وما الإجراءات التي تتخذها الوزارة للحد من هذه المشكلة حفاظا على أرواح أبنائنا الطلاب.
  • تقدم النائب علاء والى عضو مجلس النواب بسؤال لرئيس مجلس النواب موجه للمهندس رئيس مجلس الوزراء ووزير النقل بشأن التكلفة المقدرة للحوادث خلال عام 2015 والتي بلغت 30.2 مليار جنيه نتيجة لعدد 14.5 ألف حادثة بزيادة بنسبة 1 % عن عام 2014.
  • ***والجدير بالذكر ان المجلس لم يشهد في الشهر تقديم اي استجوابات.

ثالثا : علاقة النواب بالاجهزة التنفيذية وتقديم الخدمات

  • تدخل أشرف عمارة، عضو مجلس النواب، لحل أزمة تجمهر سائقي سيارات الأجرة بين الإسماعيلية والقاهرة، اعتراضا على إنشاء خط مواصلات لمدينة العاشر من رمضان.
  • تقدم النائب محمد أحمد زايد، إنه تقدم بطلب إلى اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية، بشأن تخصيص قطعة الأرض التى تم ردمها فى مصرف عمر بك بجوار مستشفى العزيزية، لعمل مشروع المجتمع التنموى الشامل بالعزيزية، والذي يشمل مركز تدريب الخريجين والسوق التجاري، وذلك سعياً لحل مشكلات البطالة بقرية العزيزية.
  • تواصل إيهاب غطاطي، عضو مجلس النواب مع وزارة التموين ورئاسة مجلس الوزراء حول أزمة السكر بعد تلقيه العديد من الشكاوى من المواطنين عن عجز الكميات المتاحة داخل نطاق الدائرة، لافتا إلى أنه تم إمداد الدائرة بـ 400 طن لمخزن الهرم الكائن بطريق زغلول.
  • تقدم النائب سمير الخولى عضو مجلس النواب أنه بطلب إلى اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية، وذلك لتوفير سيارات لبيع المواد الغذائية بأسعار مخفضة بجميع قرى مركز طنطا، وذلك لما يعانيه أهالى قرى مركز طنطا من ارتفاع الأسعار الغذاء وجشع التجار، وانطلاقاً من مبادرة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لمحاربة الغلاء.
  • قام النائب بدوى النويشى، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن بإنهاء اعتمادات مشروع الصرف الصحى لقرية الميمون و بأبو صير الملق، وعمل شبكة للانحدار للجزء المتبقي من القرية.
  • حصل النائب محمود بدر، عضو مجلس النواب على موافقة وزارة التضامن بإدراج منطقة “شبين القناطر” بالقليوبية ضمن مشروع “تكافل وكرامة
  • حصل النائب أحمد الطنطاوي، على موافقة المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، لدعم نادي قلين البلد الرياضى بمبلغ مائة ألف جنيه، يُصرف نصفها حالا والباقي خلال العام المالى الجارى.
  • تقدمت النائبة سولاف درويش بطلب إلى محافظة القليوبية بشأن وضع طريق عزبة عبد الله باشا القبلية، ضمن خطة إعادة الرصف الخاصة بالمحافظة للعام الحالي 2016-2017
  • قام النائب على أبو دولة بتنظيم قافلة طبية بالتعاون والتنسيق مع عدد من الاستشاريين والإخصائين فى كافة التخصصات الطبية، للكشف بالمجان على المرضى فى عياداتهم الخاصة.
  • قام النائب طارق رضوان بتنظيم قافلة طبية للكشف المبكر على الحالات المصابة بفيروس سى بكفر الشيخ .
  • وفر النائب محمد الكومى عن حزب المصريين الأحرار 60 طنا من المواد التموينية لأهالي عين شمس بالتعاون مع وزارة التموين ومشروع جمعيتي.
  • حصل محمد عبيدى، عضو مجلس النواب على موافقة الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، توفير جهاز تحميض “C R” لمستشفى سيدى سالم المركزى .
  • نظم النائب البرلمانى مصطفى راغب أبو زيد، عضو مجلس النواب قافلة طبية للكشف المبكر عن فيروس سى، بقريتى سنباط وكفر العرب التابعين لمركز زفتى.
  • نظم النائب علاء والى، رئيس لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير بالبرلمان، قوافل ومبادرات لبيع السكر بأسعار مخفضة لأهالي دائرته وعدة مناطق أخرى، للمساهمة فى حل أزمة نقص وارتفاع أسعار السكر فى السوق.
  • أقام المهندس عبد السلام الخضراوى، عضو مجلس النواب ، احتفالية كبرى لتكريم 84 طالبا من أوائل الشهادات العامة والفنية بشرق شبرا الخيمة.

رابعا : العلاقات الخارجية للبرلمان

  • شارك الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، في اجتماعات المكتب التنفيذي للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، والمنعقدة في مقر البرلمان الإيطالي بروما برئاسة السيدة لورا بولدريني، رئيسة مجلس النواب الإيطالي، وحضور بيترو جراسو، رئيس مجلس الشيوخ الإيطالي،وديفيد ساسولي، نائب رئيس البرلمان الأوروبي، وعدد من رؤساء اللجان المتخصصة في الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط.
  • ألقى الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان المصرى، كلمة مصر فى الجلسة الافتتاحية للجمعية رقم 135 للاتحاد البرلمانى الدولى المنعقدة فى جنيف بسويسرا، والتى تحدث فيها خلال المناقشة العامة حول موضوع: “انتهاكات حقوق الإنسان كنذر لنشوب الصراعات: البرلمان صاحب الاستجابة المبكرة”.
  • التقى السفير محمد العرابى بالسيدة تاتيانا ميسكوفا سفيرة سلوفينيا بالقاهرة . من المتوقع أن يوقع الطرفان عدداً من الاتفاقيات الدولية، ونوهت السفيرة بأنه من المقرر تشكيل جمعية رجال الأعمال بين الجانبين المصرى والسلوفينى. وأعربت السفيرة عن رغبتها فى تأسيس جمعية صداقة برلمانية بين برلمانى البلدين، وأكد السفير العرابى اعتزامه نقل هذه الرغبة إلى الأستاذ الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، وأبدى رغبة فى الاستفادة من التجربة السلوفينية فى تدوير المخلفات حيث تعد سلوفينيا من الدول الرائدة في هذا المجال.
  • استقبل المجلس السيد روجرز نكودو درنج رئيس البرلمان الأفريقى، الذى قوبل بترحيب وتصفيق السادة النواب، أثناء تواجده بشرفة مجلس النواب.
  • استقبلت النائبة أنجى مراد، عضو جمعية الصداقة البرلمانية المصرية الفرنسية برئاسة النائب أيمن أبو العلا، وفدا فرنسيا من أعضاء مجلس الشيوخ الفرنسي وعددا من الصحفيين الفرنسيين، حيث تضمنت الزيارة مجموعة من اللقاءات الرسمية والجولات السياحية فى إطار خطة عمل جمعية الصداقة البرلمانية.

خامسا: احوال المجلس

  • أعلن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، تلقى هيئة مكتب المجلس عدة بلاغات ضد النائب إلهامى عجينة، عضو لجنة القوى العاملة بالمجلس، بسبب تصريحاته الخاصة بكشف العذرية على الفتيات المصريات قبل التحاقهن بالجامعات، وأنها ستحيله إلى لجنة القيم للتحقيق معه فى هذا الشأن.
  • أدى النائب حسين أبو جاد، الفائز بمقعد مجلس النواب عن دائرة حدائق القبة، فى الانتخابات التكميلية التى أجريت بعد وفاة النائب سيد فراج، نائب الدائرة الراحل، اليمين القانونية أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، فى افتتاح دور الانعقاد الثانى.
  • أدت السيدة شيرين عبدالعزيز بيومي اليمين الدستورية لعضوية المجلس لتحل بديلا عن النائبة أميرة رفعت المتوفاه في حادث تصادم بداية شهر اكتوبر المنصرم  حيث تم تصعيد النائبة عن  قائمة في حب مصر دائرة قطاع القاهرة ووسط وجنوب الدلتا
  • انتهت انتخابات هيئات مكاتب لجان البرلمان النوعية، التى خاضها نواب المجلس على مقاعد رئاسة اللجان ومقعدى الوكالة لكل لجنة ومقعد أمانة السر ، واسفرت النتائج عن استمرار عدد 14 نائب من رؤساء لجان الدور الأول فى أماكنهم بالتزكية بينما استمر 4 اخرون في موقع الرئاسة ايضا بعد خوض الانتخابات فى مواجهة منافسين وفي ذات السياق افرزت الانتخابات 4 رؤساء لجان نوعية جدد فازوا بمقاعد الرئاسة بينما فاز  3 اخرون بالتزكية.

سادسا : استنتاجات ختامية

  • بشكل عام تحسن الأداء البرلماني مع بداية دور الانعقاد الثاني  للبرلمان وهو ما ظهر واضحا في  بدء تحسن مستوى المناقشات، مع وجود تعاون وثيق بين النواب والحكومة في المجالات التي تم الاتفاق عليها ايضا من حيث قيام البرلمان باستخدام ادواته في مواجهة المشكلات المتعلقة بالادارة التنفيذية للدولة
  • شهد الشهر الماضي ايضا استمرار ظاهرة غياب نسبة كبيرة من النواب عن التصويت علي القوانين الهامة مثل قانون الخدمة المدنية الذي ممر بنسبة موافقة 67% فقط من اجمالي عدد الاعضاء وذلك لغياب اكثر من 27% من عدد النواب عن حضور الجلسة ورفض 26 نائب وامتناع 6 عن التصويت
  • ايضا شهدت الفترة التي يغطيها التقرير استمرار ظاهرة قيام النواب باعمال المجالس الشعبية المحلية المنتخبة نتيجة عدم اقرار قانون الادارة المحلية وايضا قانون الهيئة الوطنية للانتخابات .
  • ايضا علي الرغم من إعلان كثير من اعضاء البرلمان مناقشة بعض القوانين الحمائية من القرارات الاقتصادية التي كانت مثار جدل طوال الفترة التي يغطيها التقرير الا انه حتي الان لم تتم ماقشتها وعلي رأسها قانون التأمين الصحي الشامل ايضا قانون الضرائب التصاعدية

 

 

 

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

Comments

comments

The short URL of the present article is: http://www.maatpeace.org/Jwnaq

شاهد أيضاً

تقرير تقييم منتصف المدة للاستعراض الدوري الشامل لمدى تقدم الحكومة المصرية في تنفيذ توصيات 2014

Post Views: 260 تقرير تقييم منتصف المدة للاستعراض الدوري الشامل لمدى تقدم الحكومة المصرية في …

مقترح تعديلات على بعض القوانين المتعلقة بعمليات الاتجار بالبشر

Post Views: 388   مقترح تعديلات على بعض القوانين المتعلقة بعمليات الاتجار بالبشر متضمنة: “قانون …

ماعت تصدر رؤية تقيمية للبرلمان المصري في دور الانعقاد الاول

Post Views: 875 ماعت تصدر رؤية تقيمية للبرلمان المصري في دور الانعقاد الاول مخالفات دستورية …

leave comment

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات