أخبار عاجلة
الرئيسية / اصدارات / ادلة تدريبية وأوراق عمل / الجماعات الإرهابية…. بين المواجهة والتطور

الجماعات الإرهابية…. بين المواجهة والتطور

الجماعات الإرهابية…. بين المواجهة والتطور

مقدمة

في السنوات القليلة الماضية، شهد الإرهاب تطور كبير، حيث أصبح يتطور أسرع ما تتطور أدوات مواجهته، فهو ينمو وينتشر ويراوغ كفيروس يتمحور أسرع من سرعة المناعة على إنتاج أجساد مضادة، فلم تعد تلك الجماعات العشوائية التنظيم والأداء كما كان سابقاً، لكنها آخذة في التطور والتحور في أدائها، وستظل في ازدياد إذا لم يواجه الإرهاب بشكل يواكب التطور السريع لتلك الجماعات التي أصبحت تستخدم أدوات العصر الحديث وتتوسع في أنشطتها وتدير وترتب نفسها لتعلن عن نفسها كـ “دولة”. والمفارقة الغربية ان التنظيمات الإرهابية المتطرفة الرجعية المعادية للحداثة والتجديد والإبداع هي الاقدر على الابداع وابتكار أدوات للانتشار!

بينما الدول النظامية التي هي أحد مكتسبات العصر الحديث تسيطر عليها الأفكار الروتينية والتقليدية في المواجهة، لذلك لابد من تطوير استراتيجيات مواجهة الإرهاب والتطرف بمزيد من الأفكار خارج الصندوق وبمساندة كل القوى الإبداعية في المجتمع ويأتي على رأسها مؤسسات المجتمع المدني.

ومن ثم تقدم مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان هذه الورقة التحليلية لأداء الجماعات الإرهابية، لتتقدم بعدد من التوصيات إلى أصحاب المصلحة (الإنسانية كلها تعتبر صاحبة مصلحة) لفهم أداء سابق وترقب أداء مستقبلي تنتهجه الجماعات الإرهابية.

 

 

الجماعات الإرهابية.... بين المواجهة والتطور

Comments

comments

شاهد أيضاً

في ذكرى اليوم الدولي لإلغاء الرق

ماعت: لابد من التوقف عن تلك الممارسات التي تجاوزها الزمن “عقيل”: العبودية الحديثة من أسوأ …

leave comment

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: