أخبار عاجلة
الرئيسية / اصدارات / تقارير ودراسات / عدسة العمليات الارهابية في أفريقيا ابريل 2020

عدسة العمليات الارهابية في أفريقيا ابريل 2020

 

تمهيد     

منذ مطلع التسعينات، تعاني القارة الافريقية من تمركز عدد من الجماعات الارهابية المسلحة والتي تعمل تحت ستار الدين ممثلة للإرهاب الأسود الذي يعد التحدي الأول الذي يواجه القارة حاليًا. وفي الواقع فإن وتيرة الإرهاب تتزايد بشكل كبير في ظل الظروف السيئة التي تعاني منها دول القارة، وفي نفس الوقت الذي يواجه فيه العالم أجمع خطر فيروس كورونا (كوفيد 19)، فارتفعت العمليات الإرهابية بعددها وضحاياها عن شهر مارس الماضي الذي رصدت فيه مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان 20 هجومًا إرهابيًا تسبب في وفاة 353 شخصًا، إلى ما يزيد عن 47 هجومًا إرهابيًا تسبب في وفاة 409 شخصًا. ولم تتورع الجماعات الإرهابية عن ارتكابها مزيد من الفظائع في هذا الشهر أيضًا، لتستمر معاناة مواطني القارة بين رحى الإرهاب البشري والرهاب البيولوجي.

وفي العام 2020 الذي اعتبر الاتحاد الأفريقي شعاره “اسكات البنادق”، تأتي أهمية هذا النوع من التقارير في تتبع ورصد أبرز الهجمات الإرهابية في القارة الأفريقية خلال شهر مارس 2020، لذا يتعين أولاً الوقوف على أبرز البؤر الإرهابية في الأقاليم الافريقية الخمسة لاستخلاص أبرز تلك الجماعات دموية وأكثر تلك الدول تضرراً.

وتقدم وحدة الشؤون الأفريقية والتنمية المستدامة بمؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الانسان، هذا التقرير من منطلق اهتمامها بتحقيق الهدف (16) من أجندة التنمية المستدامة 2030 والتطلع (4) أجندة أفريقيا للتنمية المستدامة 2063.

نسخة من التقرير الكامل

تقرير العمليات الإرهابية - شهر أبريل

Comments

comments

شاهد أيضاً

في ذكري النكبة مؤسسة ماعت تطالب المجتمع الدولي وضع حد للاحتلال.. وضمان المسائلة عن جرائمه الممتدة لأكثر من سبعين عاماً

في ذكري النكبة مؤسسة ماعت تطالب المجتمع الدولي وضع حد للاحتلال.. وضمان المسائلة عن جرائمه …

leave comment

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: