البعثة الدولية المُشتركة تُصدر تقريرها حول مرحلة الدعاية في انتخابات مجلس النواب

البعثة الدولية المُشتركة تُصدر تقريرها حول مرحلة الدعاية في انتخابات مجلس النواب

عُقيل: القوانين المصرية التزمت بالمعايير الدولية ولكن بعض الممارسات خالفتها في مرحلة الدعاية

أحمد صلاح: المخالفات تنوعت ما بين تقديم هدايا وخدمات للناخبين، ووعود بتقديم خدمات

أصدرت البعثة الدولية المشتركة لمتابعة انتخابات مجلس النواب- مصر 2020، تقريرها حول مرحلة الدعاية لمحافظات المرحلة الأولى في انتخابات مجلس النواب المصري. يأتي ذلك في إطار أعمال غُرفة عمليات البعثة، والتي تتألف من 7 منظمات من أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط، إلى جانب الشريك المحلي الرئيسي والمتمثل في مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان.

وأوضح أيمن عُقيل، رئيس مؤسسة ماعت والمتحدث باسم البعثة أن التقرير يتناول مرحلة الدعاية الانتخابية لمحافظات المرحلة الأولى، حيث قامت البعثة بمتابعة فترة الدعاية الانتخابية بداية من يوم 5 أكتوبر وحتى 18 أكتوبر، وهو اليوم الذي بدأت معه مرحلة الصمت الانتخابي لمحافظات المرحلة الأولى، حيث تابعت البعثة مرحلة الدعاية في سِت محافظات وهي: “الجيزة – البحيرة – الإسكندرية – الفيوم – بني سويف – المنيا”.

وأكد عُقيل أن التقرير يتناول مدى مُطابقة هذه المرحلة للمعايير الدولية لحُرية ونزاهة الانتخابات، سواء على المستوى التشريعي المصري أو على مستوى اتباع هذه المعايير في الممارسات وفي التنفيذ، مُشيرا إلى أهمية الالتزام بمبادئ الديمقراطية.

وأضاف عقيل، أن مرحلة الدعاية هي أحد أهم المراحل الانتخابية، والتي تشتعل فيها المنافسة بين المترشحين إما بطريقة ديمقراطية وفقا للأسُس الدولية القائمة على الحرية والنزاهة، أو يتخلل هذه العملية خروقات من بعض المترشحين، من شأنها الإضرار بالمبادئ والمعايير الدولية لُحرية ونزاهة الانتخابات.

موضحا أن القوانين المصرية التزمت بشكل كبير بالمعايير الدولية في هذا الشأن، غير أنه على مستوى الممارسات، رصدت البعثة الدولية خروقات ومخالفات لعدد من المترشحين ومن الأحزاب السياسية، بشكل يضر بمعايير النزاهة.

فيما أوضح أحمد صلاح، نائب مُدير غرفة العمليات، أن المخالفات تنوعت ما بين تقديم هدايا وخدمات للناخبين، ووعود بتقديم خدمات وحل مشاكل الناخبين في الدوائر الانتخابية، واستخدام المنشآت العامة والحكومية في الدعاية، واستغلال دور العبادة في أعمال الدعاية، مضيفا أن بعض المترشحين خالفوا معايير السلامة الصحية والإجراءات الاحترازية لتجنب فيروس كورونا.

وكشف صلاح عن أن انتشار المخالفات الدعائية كانت بشكل مُلفت في محافظتي الجيزة والمنيا، وخاصة فيما يتعلق باستغلال دور العبادة في الدعاية، ويوضح التقرير بالتوثيق أبرز مشاهدات البِعثة.

تقرير مرحلة الدعاية الانتخابية

 

Comments

comments

شاهد أيضاً

ماعت تصدر تقريرها الشهري ” عدسة العمليات الارهابية في افريقيا” لشهر أكتوبر

ماعت تصدر تقريرها الشهري ” عدسة العمليات الارهابية في افريقيا” لشهر أكتوبر “أيمن عقيل”: اثيوبيا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: